أوقاف البادية الشمالية تقيم المجلس العلمي الهاشمي الثاني

هلا أخبار – أقامت مديرية أوقاف البادية الشمالية اليوم الاثنين، المجلس العلمي الهاشمي الثاني لهذا العام بعنوان” كتاب جامع العلوم والحكم للإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله” في مسجد سعود الفواز بمنطقة صبحا.

وقال مساعد مدير أوقاف البادية الشمالية الدكتور عبدالله الشرفات، في المجلس الذي رعاه مدير قضاء صبحا الدكتور خلف القاضي، إن ابن رجب من أقدر علماء عصره على التصنيف حيث ألف تصانيف عديدة ممتعة في التفسير والحديث والفقه والتاريخ والنحو ما يدل على تعدد مواهبه، لافتا إلى مؤلفات ابن رجب في التفسير وعلوم القرآن كتفسير سور الإخلاص والنصر والفاتحة، وإعراب البسملة”.

وبيّن الشرفات أن كتاب جامع العلوم والحكم انتشر انتشارا كبيراً وواسعاً في العالم الإسلامي، وذلك لشخصية المؤلف التي عرفت بموسوعية العلم وضلوعها بعلم الحديث الشريف وكثرة مؤلفاتها وتنوعها.

وتحدث الشيخ حسن هلال السردية عن كتاب جامع العلوم والحكم الأربعين النووية، حيث يعد الأفضل من حيث استيعاب الكلام على الحديث سنداً ومتناً، موضحاً أن يحيى بن شرف النووي جمع 42 حديثاً ونظمها وشرحها وسماها الأربعين النووية.

وبيّن أن منهج ابن رجب الحنبلي في تأليف الكتاب غرضه شرح الألفاظ النبوية التي تضمنتها الأحاديث الكلية، مشيراً إلى أن ابن رجب يبدأ بذكر السند وتقييمه ومن ثم تقديم موضوع الحديث وسبب وروده وتقسيمه إلى أقسام وشرح مفرداته وذكر روايات الاختلاف والنصوص الموافقة لمعنى الحديث.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق