بايدن يتعهد بالدفاع عن الفلبين إذا تعرضت لـ”هجوم”

هلا أخبار – تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، ليل الخميس، بالدفاع عن الفلبين إذا تعرضت لـ”أي هجوم” في بحر الصين الجنوبي، سواء كان على طائرة أو سفينة أو على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي، تنفيذًا لمعاهدة الدفاع المشترك” التي تربط واشنطن ومانيلا، في تحذير واضح ومباشر لبكين.

وأصدر الرئيس الأميركي هذا التحذير إلى جانب الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، المدعويْن إلى قمة ثلاثية غير مسبوقة في البيت الأبيض، على خلفية حوادث متسلسلة تتعلق بالصين في تلك المنطقة البحرية الحساسة جدا. وقال بادين: إن “التزام الولايات المتحدة بأمن اليابان والفلبين لا يتزعزع”، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وفي وقت لاحق من الخميس، نددت الولايات المتحدة واليابان والفلبين بـ”السلوك الخطير والعدوان” لبكين في بحر الصين الجنوبي، وذلك في بيان مشترك نشر بختام القمة غير المسبوقة في واشنطن بين زعماء الدول الثلاث.

وقال الرئيس الأميركي ونظيره الفلبيني ورئيس الوزراء الياباني: “نعرب عن قلقنا العميق إزاء السلوك الخطير والعدواني لجمهورية الصين الشعبية في بحر الصين الجنوبي”. وعقد بادين، الخميس، في البيت الأبيض قمة غير مسبوقة مع زعيمي اليابان والفلبين لإظهار الدعم لمانيلا التي تشهد علاقاتها مع الصين توترًا شديدًا.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق