الإعلان عن تأسيس اتحاد كتّاب المشرق العربي

هلا أخبار – أعلن في العاصمة السورية دمشق، اليوم الأحد، عن تأسيس “اتحاد كتّاب المشرق العربي”، والذي يضم في عضويته، رابطة الكتّاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب في سورية، والاتحاد العام للكتّاب والأدباء العراقيين، والاتحاد العام للأدباء والكتّاب الفلسطينيين، واتحاد الكتّاب اللبنانيين.

ووفق بيان صحفي صادر عن الاتحاد، من أبرز ما تضمنه بيان التأسيس، الاتفاق على أن “اتحاد كتّاب المشرق العربي” هو جزء لا يتجزأ من الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ويهدف إلى توطيد ثقافة الانتماء وتحصين الهوية الثقافية الوطنية الجامعة، وتمكينها من القيام بواجبها الأخلاقي والمعرفي بعيداً عن التجاذبات السياسية، والعمل على ترسيخ المشتركات التاريخية والثقافية والحضارية، والحفاظ على على التراث المادي واللامادي.

ويسعى الاتحاد إلى ترسيخ حضور القضية الفلسطينية في الثقافة والآداب والفنون، والتنسيق مع الدول الصديقة لمواجهة الاحتلال، وفضح ممارساته بحق الشعب الفلسطيني، ودعوة أعضاء الاتحاد وذوي الاختصاص لكتابة تاريخ فلسطين وتوثيقه، باعتماد علوم الآثار والتاريخ، من خلال الأدلة التي تؤكد الحق والحقيقة الفلسطينية في مواجهة رواية النقيض الاحتلالي وزيوفه وفبركاته.

ويؤكد الاتحاد ضرورة استعادة الحقوق الوطنية الثابتة للشعب العربي الفلسطيني، وحقه في تقرير مصيره، وبناء دولته المستقلة على كامل ترابه، من خلال تعزيز حضورها في وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج التربوية والتعليمية والإعلامية والثقافية، مثل الدراما والسينما والتشكيل.

ويعمل الاتحاد على احتضان المواهب الأدبية الشبابية في الاتحادات والروابط الشريكة، وتأمين حضورها ومشاركتها في الفعاليات الثقافية المتنوعة، والدفاع عن حريات الشعوب وحقوقها المدنية والديمقراطية وتكريس قيم الانتماء والمواطنة، على أن يجتمع الاتحاد دورياً، مرة واحدة سنوياً على الأقل، ويترافق الاجتماع مع فعاليات ثقافية يتم الاتفاق عليها من قبل الأعضاء.

ووقع على بيان تأسيس “اتحاد كتّاب المشرق العربي”، رئيس رابطة الكتّاب الأردنيين، الشاعر أكرم الزعبي، ورئيس اتحاد الكتّاب العرب في سورية، محمد الحوراني، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، علي الفواز، والأمين العام للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، مراد السوداني، والأمين العام لاتحاد الكتّاب اللبنانيين، أحمد نزال.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق