215 مليون دولار التبادل التجاري بين الأردن وقطر خلال 2023

هلا أخبار – أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وقطر.

وقال الجغبير في بيان اليوم الاثنين، إن التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 215 مليون دولار خلال العام الماضي، حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى قطر نحو 167 مليون دولار مقابل صادرات قطرية إلى الأردن بلغت 48 مليون دولار، مشيراً إلى قابلية الرقم للزيادة في ظل العلاقة المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.

وبين أن وفداً صناعياً أردنياً يضم ممثلين عن 25 شركة صناعية أردنية من مختلف القطاعات الصناعية؛ سيزور الدوحة خلال الفترة 23 – 25 نيسان الحالي، حيث سيبحث عقد شراكات تجارية وإقامة صناعات تكاملية، من خلال اجتماعات عمل ثنائية في غرفة قطر، إضافة إلى ترتيب زيارات للوفد الصناعي الأردني إلى عدد من المراكز التجارية الكبرى في قطر للالتقاء بمدرائها وعرض عينات من المنتجات الصناعية.

ولفت الجغبير إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يتركز في سلع محددة، فيما يستورد الأردن العديد من المواد الأولية اللازمة لصناعاته من قطر، مبينا أن فرص التكامل الصناعي موجودة ويمكن البناء عليها.

وأوضح أن الصادرات الأردنية إلى قطر تركزت على محضرات الصيدلة ومحضرات اللحوم والحيوانات الحية، فيما كانت أبرز المستوردات منها هي المنتجات الكيماوية غير العضوية والنشادر والألمنيوم ومصنوعاته.

وقال الجغبير إن السوق القطرية من الوجهات التصديرية الواعدة أمام الصادرات الصناعية الأردنية، في ضوء حجم طلب مرتفع داخل السوق القطري، وامتلاك الأردن فرصاً تصديرية مهمة فيه، خاصة مع وجود اتفاقية التجارة الحرة العربية التي تعفي صادرات المملكة من التعرفة الجمركية.

وأشاد بتعاون كل الجهات في دولة قطر في تسهيل إجراءات زيارة هذا الوفد، وعلى رأسها سفير دولة قطر في الأردن وجميع أركان السفارة، والسفارة الأردنية في الدوحة، ورئيس وأعضاء غرفة قطر، الذين كان لهم دور كبير في ترتيب لقاءات العمل الثنائية للوفد الصناعي الأردني مع نظرائهم من رجال الأعمال القطريين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق