انطلاق فعاليات مؤتمر الصمامات القلبية الأردني الخامس

هلا أخبار – بدأت أمس الأربعاء فعاليات مؤتمر الصمامات القلبية الأردني الخامس، الذي تعقده أكاديمية القلب والأوعية الدموية بالتعاون مع جامعة ابن سينا الطبية، ومستشفيات الأردن والاستشاري والعبدلي.

وقال رئيس المؤتمر واستشاري أمراض القلب والشرايين والتداخلات العلاجية الدكتور عماد الحداد، إن المؤتمر يناقش أحدث التطورات في علاج الصمامات القلبية، وخاصة عن طريق القسطرة العلاجية، إضافة إلى المستجدات في علاج الشرايين بالقسطرة العلاجية.

وأكد الدكتور الحداد، أن القطاع الطبي في المملكة كان سباقًا في إدخال تقنية زراعة وعلاج الصمامات القلبية بالقسطرة وبدون جراحة، حيث زرع وفريقه أول صمام أبهري بالقسطرة TAVI في الأردن عام 2009 وزرع أول صمام تاجي بالقسطرة TMVI عام 2017 وقام بتكميم أول صمام تاجي بالقسطرة Mitraclip عام 2019.

وأشار الحداد إلى أن نتائج زراعة الصمام الأبهري في المملكة ومستشفى الأردن على وجه التحديد تضاهي النتائج العالمية وبنسبة نجاح تصل إلى 95%، ويغادر معظم المرضى المستشفى في غضون 24 ساعة.

وبين، أن المؤتمر يعقد بمشاركة جمعية أخصائيي القلب الفلسطينية، وجمعية القلب والصدر العراقية، والجمعية الخليجية لقسطرة القلب وغيرها من المجموعات الرائدة في المنطقة في هذا المجال.

ويتضمن المؤتمر، استعراض دراسات لحالات مقدمة من طلاب الطب وأطباء مقيمين تماشيًا مع الرؤيا التي تتبناها أكاديمية القلب وأعضاؤها في أهمية البحث العلمي وتأهيل أطباء المستقبل للارتقاء بمكانه الأردن على الخريطة الطبية العالمية.

بدوره، قال رئيس اللجنة العلمية الدكتور أيمن حمودة، إن المؤتمر سيناقش عبر 8 جلسات تتضمن 32 محاضرة، تداخلات الصمامات والشرايين بالقسطرة، ومنها بث مباشر لعملية زراعة صمام أبهري من كوبنهاغن، إضافة إلى جلسة علمية مشتركة مع الجمعية الخليجية لقسطرة القلب.

من جهته، قال رئيس الأكاديمية العراقية لأمراض القلب والتداخل القسطري الدكتور عدنان الخفاجي الطعاني، إن المؤتمر يعد من المؤتمرات الناجحة في المنطقة، لأنه يسلط الضوء على آخر التطورات في زراعة الصمامات عن طريق القسطرة؛ مما يجعل من العمليات المعقدة أكثر سهولة ويشكل نقلة نوعية في علاج أمراض الصمامات القلبية.

وأشار إلى مشاركه 7 أطباء عراقيين في هذا المؤتمر المتقدم، سيتم من خلال مشاركتهم عرض حالات معقدة وكيفية تلافي المضاعفات.

وشارك في المؤتمر، أطباء من مختلف القطاعات الطبية في المملكة بمشاركة فاعلة من الخدمات الطبية الملكية، برئاسة مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات.

يشار إلى أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 6 ساعات للحضور و 8 ساعات للمشاركين لغايات التطوير المهني.

وأقيم معرض طبي على هامش المؤتمر بمشاركة عدد من شركات الأدوية والأجهزة الطبية والمستشفيات الأردنية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق