إشهار “كتابات فكرية وسياسية في شؤون عربية وإسلامية وعالمية”

هلا أخبار – عاين الروائي والصحافي الدكتور حسين العموش والشاعر والناقد الدكتور حكمت النوايسة، في ندوة عقدت مساء اليوم الاثنين، في دائرة المكتبة الوطنية، ما تضمنه كتاب “كتابات فكرية وسياسية في شؤون عربية وإسلامية وعالمية” الصادر حديثا لمؤلفه مهند محمود أبو فلاح.

وفي الندوة التي احتفت بإشهار الكتاب وحضرها مدير عام “المكتبة” الدكتور نضال العياصرة وأدارها الباحث الدكتور غالب الفريجات، قال الزميل العموش انه سيتحدث عن الكتاب من وجهة نظر صحفية، منوها بأن المؤلف أبو فلاح كاتب نوعي.

ولفت الى أن الكتاب الذي تضمن مقالات للمؤلف تشترك بالطرح الفكري الجريء، مشيرا الى أن امتنا تحتاج في هذه المرحلة التي تمر فيها الى كاتب جريء.

واستعرض في الندوة التي نظمتها جمعية سما الثقافية، أبرز ما تميزت به كتابات المؤلف في مقالاته التي تضمنها الكتاب، مبينا أن المؤلف يقدم طرحا فكريا ونقديا جريئا ويضع تصورات حلول لكثير من القضايا المحلية والعربية، مثلما يغلب على جميع مقالاته اللغة الجزلة القومية والتي تدل على عمق التفكير وسعة الثقافة.

ونوه الزميل العموش أن الكتاب يزخر بالكثير من المعلومات مما يشير الى أن المؤلف يحضر لمقالاته جيدا مما يسهم بإسناد طروحاته، علاوة على أن معظم المقالات التي تضمنها الكتاب كانت ذات منحى تسلسلي مترابط وتنوع فكري وسياسي واقتصادي.

بدوره الناقد النوايسة الذي قدم رؤيته من وجهة نظر نقدية أدبية اتفق مع العموش على أن الكتاب جاء محملا بلغة قومية، معتبرا أن هذا الأمر لا يتأتى الا من وعي حاد، إلا أنه رأى أن المقالات التي تضمنها الكتاب غاب عنها التوثيق الزمني الدقيق.

ونوه أن مقالات الكتاب تميزت بالعنونة الجيدة التي تقترب كثيرا من الكتابة الأدبية أكثر من الكتابة الصحفية، رائيا أن هذا الأمر يدل على تمتع المؤلف أبو فلاح بحس أدبي.

الناقد النوايسة الذي اعتبر أن مقالات الكتاب تتميز بالشمولية والتوسع والتكاملية وتقديم المعلومة والوعي القومي إلا أن الروح الخطابية ترتفع فيها.

من جهته قدم المؤلف أبو فلاح شكره للمشاركين في الندوة، مثمنا جهود الداعمين لإصدار كتابه الأول.

وقدم ملخصا موجزا عن فكرة كتابه مثلما قرأ عددا من المقالات التي تضمنها.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق