انطلاق مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول

هلا أخبار – مندوبًا عن وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، رعى أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة حفل افتتاح مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول الذي نظمته الوزارة في المسرح الرئيس في المركز الثقافي الملكي.

وأعلن الدكتور العجارمة باسم وزير التربية والتعليم في كلمته خلال الافتتاح اليوم الأحد، عن الدعم المعنوي والمادي لقسم المسرح المدرسي في إدارة النشاطات التربوية.

كما أعلن دعم الوزارة تدريب المعلمين المسرحيين والهواة والراغبين بهذا المجال، وتذليل كافة التحديات التي تقف أمام هذا المشروع المهم مؤكدًا أن الوزارة تولي النشاطات الفنية بشكل عام والمسرح بشكل خاص كل الاهتمام والرعاية لما له دور المهم في تعزيز شخصية الطلبة وتنمية مهاراتهم وإكسابهم المعرفة الأكاديمية، باعتباره بيئة مهمة لتنمية المتعلم من الجوانب العقلية والعاطفية والجمالية واللغوية والثقافية.

وأعرب عن شكر الوزارة للدول المشاركة في المهرجان، ونقابة الفنانين الأردنيين ولجان التحكيم، ولكافة الكوادر التي ساهمت بالتحضير والإعداد لإقامة فعالياته.

وكرّم الدكتور العجارمة الفنانين الأردنيين الدكتور هاني الجراح، والمرحوم سمير الخوالدة، فيما أعلن افتتاح فعاليات المهرجان.

وتضمنت فعاليات الحفل الذي حضره السفير العُماني في عمان فهد العجيلي، ومدير إدارة النشاطات التربوية الدكتور أجمل الطويقات، وعدد كبير من أبناء الأسرة التربوية والثقافية؛ عرض المسرحية التي تُمثل الأردن في هذا المهرجان بعنوان (بهلول في عمون)، وهي عمل مسرحي من إنتاج مدارس ميار الدولية، والشخصية الرئيسة في هذا العمل مستوحاة من شخصية ثقافية أردنية شعبية وهي شخصية “حسن أبو علي” صاحب كشك الثقافة العربية في وسط البلد.

وتدور أحداث المسرحية حول مجموعة من المفارقات تحدث مع الشخصية التاريخية (بهلول) المعروف بأعقل المجانين والذي عاش في العصر العباسي، حيث سافر عبر الزمن ليجد نفسه في وسط البلد بجانب كشك للقراءة، وتنشأ علاقة تفاهم وتبادل ثقافي بين الشخصيتين، كما ويتعرف بهلول في رحلته هذه على مجموعة من الشخصيات التي تمثل شرائح مختلفة من وسط البلد.

كما تضمنت الفعاليات، مساهمة فنية من النجم الفنان حسين طبيشات والنجمة الفنانة ناريمان عبد الكريم، حول أهمية المسرح والفنون في الحياة الثقافية.

ويشارك في المهرجان الذي يقام خلال الفترة ما بين 19 الى 23 من الشهر الحالي على مسارح المركز الثقافي الملكي، 6 دول هي المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، قطر، الكويت، جمهورية العراق، والأردن، وتقدم كل دولة عرض مسرحي مدرسي واحد داخل المنافسة في المهرجان .

ويشمل المهرجان فعاليات مختلفة بالإضافة إلى العروض المسرحية ومنها مؤتمر مسرحي بعنوان (المسرح المدرسي وتاثيرة التعليمي والتربوي، بمشاركة كل من الفنانة القديرة جوليت عواد / الأردن ولينا التل /الأردن، الدكتور بشار عليوي / العراق، ادريس النبهاني/ سلطنة عمان، وايضًا ورشة مسرحية تدريبية يقدمها الدكتور محمد الجراح، والوفد القطري بحضور المخرج أشرف عقل.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق