بحث التعاون بين الأردن والعراق في المجالات الزراعية

هلا أخبار – بحث مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد، ومدير دائرة البحوث الزراعية في هيئة البحث العلمي التابعة لوزارة التعليم العالي العراقي، الدكتور حميد عودة، التعاون في المجالات الزراعية المتعلقة بالثروة النباتية والحيوانية، لاسيما المتعلقة بالزراعة النسيجية للنخيل والاستزراع السمكي والزراعات المحمية.

وقال حداد إن هذه الزيارة تأتي في إطار تبادل الخبرات والأفكار العلمية بين الدولتين الشقيقتين في المجالات الزراعية وخاصة المتعلقة بمواجهة التغيرات المناخية ورفع كفاءة استخدام المياه، لافتا إلى أن العراق من الدول الرائدة في المجالات الزراعية والتي حققت الاكتفاء الذاتي في عدد من المحاصيل الزراعية ولا سيما القمح والشعير.

بدوره، أثنى عودة على جهود المركز الوطني للبحوث الزراعية في تطوير البحث العلمي ونقل التكنولوجيا من خلال الانتشار الجغرافي للمحطات البحثية والمنتشرة على امتداد البيئات الزراعية الأردنية، علاوة على الدور المتقدم الذي يلعبه المركز الوطني للبحوث الزراعية في مجال توظيف الابتكار في القطاع الزراعي من خلال حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية والخدمات المخبرية التي يقدمها المركز المزارعين والقطاع الزراعي، مثمنا دور جمعية البحوث والاستشارات الزراعية وشركة الغوطة الإنشائية العامة العراقية للتنسيق وتنظيم التعاون.

من جانبه، قدم مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبد الفتاح الشبلي موجزاً عن عمل التعاونيات الزراعية الأردنية ودورها في تمكين المجتمعات الزراعية ونقل التكنولوجيا والتي أخذت على عاتقها تطوير القطاع الزراعي وجمعية البحوث والاستشارات الزراعية مثلاً للجمعيات الرائدة في المملكة.

وبين رئيس جمعية البحوث والاستشارات الزراعية المهندس سمير سلمان أن الجمعية تسعى للتشبيك مع الدول الصديقة والشقيقة لتأطير العمل البحثي والجلوس سويا لاجتراء الحلول في القطاع الزراعي وتمكين العاملين في مجال البحث العلمي.

من جهته، لفت المدير التنفيذي لشركة الغوطة للمقاولات العامة المهندس أسامة ذنون إلى أهمية التشبيك بين البلدين في مجال نقل التقانات الزراعية والتكنولوجيا وتبادل الخبرات، مبديا استعداده لتقديم يد العون لجميع المؤسسات الوطنية والتي تعني في نقل التكنولوجيا الحديثة.

وجاءت المباحثات على هامش الدورة التدريبية في مجال تقانات الزراعة المحمية التي نظمتها جمعية البحوث والاستشارات الزراعية التعاونية وشركة الغوطة للمقاولات الإنشائية العامة العراقية لتطوير مهارات كادر مركز تكنولوجيا البذور ضمن تخصيصات برنامج الأمن الغذائي لحكومة محافظة نينوى المحلية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق