وزير الطاقة: العمل جار على العديد من الدراسات لتطوير القطاع

هلا أخبار – أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أن الرؤية التي تنتهجها الوزارة، تتجه نحو جعل الأردن مركزا إقليميا لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء، من خلال استثمار الفرص المتاحة لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة، واستثمار فرص التحول الطاقي.

وقال إن العمل جار على العديد من الدراسات لتطوير قطاع الطاقة الذي نفتخر بتطوره، مقارنة بالعديد من الدول في العالم، تجسيدا لرؤية التحديث الاقتصادي وزيادة معدلات النمو وتوفير فرص العمل .

جاء ذلك خلال رعايته، اليوم الثلاثاء ، توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين شركة نور الشمال للمشاريع التجارية والخدمات، المملوكة لشركة كهرباء إربد، والشركة الأردنية الأميركية لصناعة أجهزة التوزيع والتحكم بالكهرباء.

وتهدف هذه الشراكة، إلى إنشاء شركة متخصصة في مجال شحن المركبات الكهربائية تحت اسم نور الشمال لشحن المركبات “شاحن”، حيث تم تصميم المشروع لتقديم خدمات شحن عالية الجودة في جميع أنحاء المملكة ضمن معايير عالمية في السلامة والجودة لتقديم خدمات شحن آمنة وموثوقة ، بهدف دعم التحول نحو استخدام مصادر الطاقة المستدامة والصديقة للبيئة، فيما من المقرر افتتاح أول محطة للشحن بخدمات متكاملة قريبا في مدينة إربد .

وقال الخرابشة ، إن هذه الشركة تعتبر بداية مميزة ورائدة بأيدي أردنية لا سيما أن الأردن مقبل على مرحلة تحول مهمة نحو الطاقة المستدامة والمتجددة والكهربائية .

وأشار إلى السعي مع الشركاء، لإعداد استراتيجية وطنية للنقل الكهربائي، لا سيما أن المؤشرات تدل على ارتفاع استخدام المركبات الكهربائية في المملكة، إذ ارتفع التخليص على سيارات الكهرباء لأكثر من 60 بالمئة، ما يتطلب توفير بنية تحتية متطورة لمواكبة هذه المستجدات.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة نور الشمال للمشاريع التجارية والخدمات المهندس بشار التميمي إن الشركة تطمح في المساهمة بعجلة النمو الاقتصادي من خلال رفع كفاءة الشباب وتقليل البطالة وإيجاد فرص عمل .

وأضاف أن المشاريع التي تعمل الشركة على دراسة تشييدها من المشاريع الريادية في مختلف القطاعات المرتبطة بالطاقة النظيفة والتكنولوجيا والبنية التحتية الذكية وملتزمة بمعايير الاستدامة والمناخ والبيئة، تزامنا مع التحول الذي يشهده العالم في مختلف المجالات المرتبطة بالنقل وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

بدوره، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية الأمريكية لصناعة أجهزة التوزيع والتحكم بالكهرباء عماد النداف، أن مشروع شركة ” شاحن ” ليس مجرد مشروع للخدمات، بل هو جزء من الجهود المستمرة لتعزيز الاستدامة والتنمية البيئية في المجتمع، من خلال توسيع نطاق الخدمات لتغطية مختلف مناطق الأردن، ما يسهم في تعزيز اعتماد المجتمع على مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة نور الشمال ، المهندس علاء القرعاوي، إن الشركة تسعى لتطوير بنية تحتية ذكية ومتكاملة تشمل إنشاء عدد من محطات الشحن الرئيسية والمستقلة بخدمات متكاملة، وتركيب عدد من الشواحن في محطات الوقود والمراكز التجارية، إضافة إلى تصميم نموذج متلائم للشواحن على الأعمدة في مواقع متعددة.

وبين أنه سيتم استخدام تقنية الشحن السريع، إضافة إلى اطلاق تطبيق الكتروني لتقديم خدمات متعددة للمستخدمين من حيث مواقع محطات الشحن ونوعها بما يتلاءم مع المركبة وغيرها من الخدمات التي يمكن الاستفادة منها.

ولفت القرعاوي إلى أنه يتم حاليا استكمال الدراسات اللازمة لتصنيع الشواحن محلياً لدعم الاقتصاد الوطني، وإجراء التطوير المستمر لهذه التكنولوجيا محليا مع تطور المركبات الكهربائية حول العالم.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق