افتتاح مختبر محاكاة التداول الإلكتروني لبورصة عمان في جامعة مؤتة

هلا أخبار – افتتح رئيس الجامعة الدكتور سلامة النعيمات، اليوم الأحد، مختبر محاكاة التداول الإلكتروني لبورصة عمان.

وقال النعيمات خلال الافتتاح، إن إنشاء هذا المشروع الريادي كان بدعم من صندوق البحث العلمي في جامعة مؤتة بالتعاون مع بورصة عمان، حيث يهدف إلى تقديم التدريب لجميع طلبة كلية الأعمال، ويربط بين الجانب النظري للمواد الأكاديمية والتطبيق الفعلي للطلبة، خاصة في مجال التداول الإلكتروني للأسهم في السوق الأردني لجميع الشركات المدرجة.

وبين ان المختبر، الذي جاء بإشراف الأستاذ المشارك في التمويل والاستثمار والقائم بأعمال نائب عميد الكلية، الدكتور فواز خالد الشواورة، سيساعد في تعليم كيفية إدارة المخاطر، وتشكيل المحافظ الاستثمارية، وقياس العائد، والتدريب على تقدير العوائد المستقبلية وفرص الاستثمار الأمثل والفرص المتاحة لسوق العمل بهذا القطاع.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المشروع يأتي لمواكبة التطورات التقنية في السوق المحلي والعالمي، حيث تجري عمليات التداول بشكل سريع ومؤثر في العديد من دول العالم، وسيكون مختبر المحاكاة نقلة نوعية في مجال التدريب والتعلم للطلبة، ما يتيح لهم ممارسة المفاهيم المالية بشكل فعلي، كما أنه يقدم مجالا تعليميا لكلية الأعمال في الجامعة ومجالا أوسع في التدريب للبرامج الجديدة التي تم إنشاؤها في الكلية مثل برنامج التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر والبرامج المهنية المتخصصة والتي تنوي الكلية إنشاؤها ضمن خططها المستقبلية.

من جهته، قال الشواورة إن المختبر يوفر للطلبة فرصة التعرف على السوق الأردني من خلال عمليات التداول ومراقبة الأداء، مشيرا إلى أن السوق المالي يعكس الواقع الاقتصادي للهيئات الاقتصادية المنتمية لسوق عمان المالي.

وأضاف أن المشروع يقدم فكرة فعلية عن عمليات الإفصاح عن البيانات وتأثيرها على أسعار الأسهم، ومدى تأثر السوق بالأحداث الاقتصادية والعولمة الثقافية والمخاطر النظامية التي يمكن أن تؤثر بشكل ملموس على الأداء العام.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق