“المياه”: اتفاقيات لتنفيذ مشاريع بالعقبة بقيمة 15 مليون دينار

هلا أخبار – وقُعت اليوم الاثنين، مجموعة من الاتفاقيات التنفيذية التي أحالتها شركة مياه العقبة على مقاولين محليين بقيمة 15 مليون دينار بمنحة مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ضمن سلسلة مشاريع الـ “FARA” تحت برنامج خفض الفاقد المائي العامل في جميع أرجاء المملكة.

وقال وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود خلال رعايته لتوقيع الاتفاقيات، إن الوزارة/سلطة المياه تسعى بكل إمكانياتها لتنفيذ خططها وبرامجها وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه خاصة خفض الفاقد المائي ورفع كفاءة التزويد من خلال تنفيذ شبكات مياه جديدة وتحسين أنظمة التزويد المائي لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة بتزايد حدة الطلب ومعالجة البؤر التي شهدت اختلالات خلال الأوقات الماضية في جميع المناطق.

وأوضح أن الاتفاقية الأولى بقيمة 13 مليون دينار تتضمن تنفيذ خط ناقل جديد للمياه المعالجة من محطة تنقية مياه الصرف الصحي إلى المنطقة الصناعية الجنوبية لتعزيز تزويد المنطقة بالمياه المعالجة والمحافظة على استمرارية التزويد ورفع كفاءة النظام من خلال إنشاء خط أنابيب جديد بطول 26 كيلومترا، بالإضافة إلى العمل على تحديث نظام التزويد الحالي وبعض الأعمال التقنية داخل المحطة، وبناء خزانين للمياه المعالجة بسعة 7000 متر مكعب و 5000 متر مكعب في العقبة.

يذكر أن المشروع يستهدف توفير كمية تقدر بحوالي 3 ملايين متر مكعب من مياه الشرب سنوياً تستخدم في الصناعة والري حالياً، بحيث يتم استبدالها بالمياه المعالجة، كما سيوفر المشروع إيرادات إضافية للشركة تزيد عن 2 مليون دينار أردني سنوياً.

وأوضح أن الاتفاقية الثانية البالغة قيمتها 398 ألف دينار تشتمل على توفير خدمات الإشراف الهندسي لتنفيذ الخط الناقل الجديد للمياه المعالجة الى المنطقة الصناعية الجنوبية وسيتم العمل على تنفيذ بنود الاتفاقيتين خلال 300 يوم من تاريخ التوقيع.

وأشار الى أن الاتفاقية الثالثة التي تبلغ قيمتها مليون و70 ألف دينار ستعمل الشركة المنفذة على توفير خدمات هندسية وفنية لإدارة مشاريع شركة مياه العقبة على مدار 36 شهرا، ولهذه الاتفاقية أهمية في إشراك القطاع الخاص المحلي والمساهمة في تنفيذ مشاريع مشتركة وتطوير قدرات الشركات العاملة في قطاع المياه.

وشدد ابو السعود على عزم الوزارة وشركات المياه العاملة في المملكة لتنفيذ المزيد من المشاريع لضمان الأمن المائي وإجراء التحسينات على المنظومة المائية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغطية الطلب المتزايد، بالإضافة الى متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي في العقبة لاستقطاب المشاريع الاستثمارية.

وأكد الوزير أهمية ما تقوم به شركة مياه العقبة من إعادة استخدام للمياه المعالجة لتزويد الصناعات في المنطقة الخاصة، لما لذلك من آثار إيجابية على الحفاظ على المصادر المائية الشحيحة في المملكة بالإضافة الى حماية البيئة في مدينة وخليج العقبة، حيث أن مياه العقبة تتميز بإعادة استخدام 100 بالمئة من المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية الصرف الصحي.

وثمن أبو السعود جهود ودعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال مشروع خفض الفاقد الذي يهدف على المدى الطويل إلى تحسين إدارة كميات التزويد المائي لكل مناطق محافظة العاصمة وجميع محافظات المملكة لتغطية الطلب المتزايد وبالأخص خلال فترة الصيف، بالإضافة إلى دعم جهود وزارة المياه والري في الوصول إلى النسبة السنوية المستهدفة لخفض الفاقد المائي والبالغة 2 بالمئة للوصول إلى ما نسبته 25 بالمئة بحلول عام 2040.

وعلى هامش التوقيع، كرم الوزير المهندس ابو السعود، مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأميركية للتنمية بالوكالة اندرو ماكيم، معرباً عن امتنان وتقدير قطاع المياه للجهود المتميزة التي قدمها بمناسبة انتهاء عمله في الاردن، ومشيداً بالجهود الكبيرة والمستمرة والتعاون البناء مع اصدقائنا في الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأميركية التي مكنت قطاع المياه من تحقيق انجازات كبيرة في مواجهة التحديات.

وحضر توقيع الاتفاقية، أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصة وأمين عام سلطة المياه المهندس وائل الدويري ورئيس هيئة مديري شركة مياه العقبة محمود النعيمات ومدير عام الشركة المهندس مالك الرواشدة ووفد من مكتب المياه والبيئة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق