الأرصاد: أداء الموسم المطري في أيار دون معدلاته الشهرية

هلا أخبار – قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن كميات الأمطار التي تهطل خلال شهر أيار تشكل عادة ما نسبته 1-2 بالمئة من المعدل الموسمي العام في شمال ووسط المملكة، فيما تشكل ما نسبته 4-6 بالمئة في المناطق الجنوبية والشرقية.

وأضاف آل خطاب في بيان اليوم الاثنين، أن أداء شهر أيار للموسم الحالي كان ضعيفا ودون معدلاته الشهرية في أغلب المناطق الجنوبية والشرقية، إضافة إلى الأغوار الشمالية، كما لم تشهد أجزاء من المناطق الجنوبية أي تساقط للأمطار خلال هذا الشهر.

وأوضح أن الأداء المطري كان في أغلب المناطق الشمالية والوسطى حول معدلاته الشهرية وأعلى، وبنسبة تراوحت بين 1و3 بالمئة من المعدل الموسمي العام، حيث سجلت محطتي رأس منيف والسلط مجموع شهري وصل إلى 21 ملم وبما نسبته 4 بالمئة من المعدل الموسمي العام.

أما خلال الموسم الماضي، أشار آل خطاب إلى أن أداء شهر أيار كان حول معدله العام وأقل في المناطق الشمالية، إضافة إلى الأغوار الجنوبية، فيما لم تشهد الأغوار الشمالية أي هطول مطري خلال الشهر، بينما كان الأداء المطري خلال أيار 2023 أعلى من معدلاته الشهرية في أغلب مناطق المملكة خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية، والذي حققت فيه نسب تراوحت بين 9 و30 بالمئة من المعدل الموسمي العام لهذه المناطق.

أما فيما يخص درجات الحرارة، أفاد آل خطاب أن شهر أيار للعام الحالي، شهد تذبذباً في درجات الحرارة اليومية والتي كانت حول معدلاتها العامة وأقل في اغلب أيام الشهر، وبلغ معدل درجة الحرارة العظمى خلال هذا الشهر في محطة رصد مطار عمان المدني 27.5 درجة مئوية وهي أقل من معدلها الشهري بـمقدار 0.8 درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى 15.9 درجة مئوية وهي أعلى من معدلها الشهري العام بمقدار 0.7 درجة مئوية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق