مؤسسة الحسين للسرطان تنظم جلسة توعوية في “دوقرا” حول السرطان والتدخين

هلا أخبار – نظمت مؤسسة الحسين للسرطان بالتعاون مع جمعية سيدات دوقرا التعاونية، اليوم الثلاثاء، جلسة توعوية حول استراتيجيات الوقاية من مرض السرطان، ضمن حملة “ما تنخدع كله واحد”، التي أطلقتها المؤسسة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

وقالت ضابط الارتباط التثقيفي سرى الشلول خلال الجلسة، إن الحملة تركز على التدخين السلبي، وتهدف إلى نشر الوعي حول عوامل الإصابة بسرطان الرئة وأعراضه وكيفية الوقاية منه، موضحة أن استراتيجية الوقاية من مرض السرطان تعتبر أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل، بحيث يمكن الوقاية من 30-50 بالمئة من جميع أنواع السرطان، إذ تعتمد الوقاية أساسا على اتباع أنماط حياة صحية.

وبينت أنه في كل عام يموت أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم من تعاطي التبغ، معظمهم في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، مشيرة إلى أن نسبة المدخنين في الأردن حاليا تشكل 42 بالمئة من عدد السكان، أما مدخنو السـجائر الإلكترونية وأجهزة “vape” تصل نسبتهم إلى 9.2 بالمئة، لافتة إلى أن معدلات التدخين في الأردن تتجاوز المستويات العالمية.

وقالت إن الإرادة والعزيمة واتباع نظام صحي جيد والبعد عن رفقاء السوء وتقرب الآباء من الأبناء والتحاور معهم، من أهم العوامل التي تجنب الكثيرين الوقوع في التدخين والتوقف عن ممارسة هذه العادة السيئة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق