الرواشدة: صناعة الطاقة تشهد تحولات هائلة على مستوى العالم

هلا أخبار – قال رئيس جمعية “سيجري الوطنية الأردنية”، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة، إن صناعة الطاقة الكهربائية تشهد تحولات هائلة على مستوى العالم، مدفوعة بالتطورات التكنولوجية المتسارعة، وتزايد الاهتمام بقضايا الاستدامة وتغير المناخ.

وأكد الرواشدة خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الاثنين، مع سكرتير عام “سيجري الوطنية الأردنية” المهندس عيد العساف، ورئيس اللجنة العلمية لمؤتمر “سيجري” الخامس الدكتور عبدالله العدنيات، أهمية مواكبة هذه التطورات، والعمل لتطوير أنظمة طاقة كهربائية أكثر كفاءة واستدامة، تلبي احتياجاتنا الحالية والمستقبلية.

وتحدث عن مؤتمر “سيجري” الخامس الذي يبدأ أعماله يوم الأربعاء المقبل، والذي يعد حدثا مهما يركز على الابتكارات والتحديات في مجال الشبكات الكهربائية، مشيرا إلى أن المؤتمر يسلط الضوء على التطور التكنولوجي وتقنيات حديثة يمكن أن تسهم في تحسين استقرارية واستدامة الشبكات الكهربائية.

ولفت إلى أن المؤتمر سيبحث دور الرقمنة في تطوير أنظمة الطاقة، للإسهام في تحسين إدارة الشبكات، وزيادة الاعتمادية واستكشاف السبل لتحقيق استدامة الشبكات الكهربائية من خلال الابتكارات والتقنيات الصديقة للبيئة، مبينا أن المؤتمر فرصة لمناقشة السياسات والخطط المستقبلية لتطوير قطاع الكهرباء في الأردن والمنطقة.

بدوره، قال العساف، إن المؤتمر يعد استكمالا لسلسة مؤتمرات “سيجري” الدورية التي تعقد في الأردن، إذ تركز نسخة هذا العام على أهمية استدامة الأنظمة الكهربائية وبحث سبل الاستفادة منها ومتطلبات الرقمنة والتطور الرقمي.

وأشار إلى أن المؤتمر يشتمل على حلقات نقاشية بمشاركة مجموعة استثنائية من المتحدثين القادة والخبراء الإقليميين، إضافة إلى أوراق علمية محكمة سيجري استعراضها بعد ان تم تحكيمها من قبل لجان “سيجري”.

من جانبه، قال العدينات إن المؤتمر تسلم حوالي 80 ورقة علمية وبعد عملية تقييم لهذه الأوراق من قبل أكاديميين متخصصين من الجامعات الأردنية قُبل منها حوالي 50 ورقة علمية أصيلة تمثل حوالي 15دولة وموزعة على 3 جلسات علمية.

وأضاف ان الأوراق المقبولة تحقق شروط الالتزام بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها وتغطي مختلف موضوعات المؤتمر المعلنة على موقع المؤتمر مثل تعزيز تطوير الطاقة الخضراء منخفضة الكربون، الحاجة إلى تكنولوجيا المراقبة الذكية لأنظمة الطاقة الحديثة، الذكاء الاصطناعي والشبكات الذكية، أنظمة الطاقة المترابطة إقليمياً وعالمياً، أنظمة تخزين الطاقة، البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، تكامل مصادر الطاقة المتجددة مع الأنظمة الكهربائية.

وتعد “سيجري الوطنية الأردنية”، التي تأسست منذ عام 1989 ومقرها شركة الكهرباء الوطنية، إحدى اللجان الوطنية المنبثقة عن المجلس العالمي لأنظمة الطاقة الكهربائية الكبيرة، ومقره باريس، وتهدف إلى تعزيز التعاون والتبادل العلمي والتقني بين المهندسين والخبراء والمختصين في مجال أنظمة الطاقة الكهربائية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق