فلس الريف يزود 272 موقعاً ومنزلاً بالكهرباء بـ702 ألف دينار

هلا أخبار – أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع عقد برئاسة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي لـ231 منزلا وموقعا بواسطة الشبكات الاعتيادية بكلفة إجمالية بلغت 655 ألف دينار، وبواسطة أنظمة الطاقة الشمسية بكلفة 47 ألف دينار.

وقال الوزير الخرابشة، رئيس اللجنة في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن اللجنة أقرت مشاريع ومواقع سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية، وذلك بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

من جهته، عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة المهندس هشام المومني، تفاصيل القرارات، مبينا أنها تشمل تجمعات سكانية مكونة من خمسة منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 30 ألف دينار.

وأضاف أن القرارات تشمل أيضا تجمعات سكانية تتكون من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 237 ألف دينار كما شملت المنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة بلغت 71 ألف دينار.

وأشار الى أن القائمة شملت شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبكلفة إجمالية تبلغ 6 آلاف دينار، حيث جاء البند بهدف دعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

وأوضح المومني، أن قائمة دعم فلس الريف شملت شريحة المشاريع المتضمنة مزارع الدواجن والأبقار والأغنام والأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، حيث بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة 36 ألف دينار، وذلك لدعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وأكد أن الفئات الموافق عليها ضمت إنارة الطرق المؤدية الى المقابر بكلفة بلغت 60 ألف دينار، للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.

وقال إن فلس الريف ساهم في دعم المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم وفقا للأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان مناطق تنفيذ المشاريع ودعما للمجتمع المحلي المحيط بهذه المشاريع، حيث بلغت مساهمة فلس الريف في هذه المشاريع 113 الف دينار.

ولفت المومني الى أن الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف، تشمل المزارع المتضمنة الآبار الارتوازية الواقعة خارج التنظيم وبلغت كلفتها الاجمالية 44 ألف دينار، لدعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وبين ان فلس الريف ساهم ايضا في إيصال التيار الكهربائي لمشاريع القطاعات الحكومية والجمعيات التعاونية الزراعية والخيرية بكلفة إجمالية بلغت 51 الف دينار.

كما ساهم فلس الريف في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها على حساب فلس الريف خلال الأعوام العشرة الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار الكهربائي وتقليل الفاقد الكهربائي بكلفة مالية تبلغ 7 آلاف دينار، بحسب تصريحه.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة، وافقت اللجنة التوجيهية لفلس الريف على تركيب انظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ (39) منزلا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية للتخفيف من أثر فاتورة الطاقة الشهرية على هذه الفئة والمساهمة بشكل غير مباشر في زيادة الدخل المادي الشهري وتحسين المستوى الاقتصادي للأسر.

وساهم فلس الريف في تركيب انظمة خلايا شمسية غير مرتبطة مع الشبكة لـمنزلين من الاسر العفيفة الواقعة خارج التنظيم والبعيدة عن الشبكة الكهربائية بكلفة مالية مقدارها 8 آلاف دينار . (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق