بحث إدراج ملف محمية العقبة البحرية على لائحة التراث العالمي

هلا أخبار –  عقد وزير السياحة والآثار مكرم القيسي ورئيس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، بحضور ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي نضال العوران، والخبير الدولي البريطاني جونثان مكيو، اجتماعاً للوقوف على آخر المستجدات والملاحظات المقدمة من اليونسكو حول إدراج ملف محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي لليونسكو، والوقوف على الملاحظات التي تم مناقشتها في باريس أخيرا.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في العقبة، بحضور مدير دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي ومفوض البيئة في السلطة الدكتور أيمن سليمان، بحث التنسيق مع الجهات المعنية والخبراء الدوليين للوصول الى المستوى الأمثل لتقديم الملف إلي اليونسكو حسب الجداول الزمنية المحددة، ووضع خطط وجداول زمنية لكل مرحلة من مراحل تجهيز المسودة النهائية للملف ليصار الى تقديمه إلى اليونسكو بصيغته النهائية.

ويأتي الاجتماع، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية واستكمالا للجهود التي تقوم بها وزارة السياحة والآثار وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في إدراج ملف محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي لليونسكو.

وزار القيسي يرافقه الأمين العام للوزارة الدكتور عماد حجازين ومدير عام الآثار الدكتور فادي بلعاوي والفريق الفني للوزارة والسلطة، المحمية واطلع على خطط العمل لتحسين إدارة الخدمات السياحية والمحافظة على البيئة البحرية وتثقيف الزوار بأهمية الحفاظ على البيئة وأهمية دخول المحمية على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

وتحتوي محمية العقبة على تنوع حيوي فريد و300 نوع من الشعب المرجانية الصلبة والرخوة و512 نوعا من الأسماك المختلفة و3 أنواع من التجمعات العشبية البحرية إضافة الى نوعين رئيسيين من مجتمعات الأعشاب البحرية الضحلة على عمق نصف متر الى 40 مترا، إضافة الى الشعب المرجانية المقاومة لآثار التغير المناخي حسب الدراسات المنشورة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق