تدريب 500 معلم ومشرف على القاموس الإشاري المستحدث للمصطلحات الأكاديمية للطلبة الصم

هلا أخبار – بدأ المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مشروع “تطوير لغة الإشارة الأكاديمية لمدارس الطلبة الصم في المملكة” الممول من قبل الوكالة الكورية للتعاون الدولي ( كويكا)، سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة لرفع وعي الكوادر التعليمية في مدارس الطلبة الصم بـ”القاموس الاشاري المستحدث للمصطلحات الأكاديمية” المطور من قبل اللجنة الفنية المختصة من خبراء لغة الإشارة.

وتستهدف البرامج التدريبية التي تستمر على مدار 3 أسابيع، تدريب نحو 500 معلم ومشرف تربوي وإداري من العاملين في مدارس الطلبة الصم البالغ عددها 13 مدرسة في أقاليم المملكة الثلاث إضافة إلى مراكز التأهيل المجتمعي التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا و بعض معلمي الجمعيات الأهلية الخاصة بالصم.

ويشمل البرنامج التدريبي الذي يعقد في العاصمة عمّان ومحافظتي الكرك والعقبة بواقع 15 جلسة تدريبة، التدريب على القاموس الأكاديمي المستحدث من قبل اللجنة الفنية لتطوير لغة الإشارة، إضافة إلى تطبيق عملي على استخدام موقع سوسل العالمي الخاص بقواميس لغات الإشارة.

يذكر أن لجنة تطوير لغة الإشارة التي تضم في عضويتها معلمين وخبراء في التعليم من الأشخاص الصم عملت على تطوير أكثر من 1600 مصطلح أكاديمي منذ بداية المشروع، وشملت مصطلحات متخصصة في مباحث العلوم المختلفة، واللغتين العربية والانجليزية، والعلوم الاجتماعية، والتربية الإسلامية، والثقافة العامة، والثقافة المالية، والرسم الصناعي، والتي سيرتفع عددها إلى 2000 مصطلح مع نهاية المرحلة الأولى من المشروع.

ويعد مشروع تطوير لغة الإشارة الأكاديمية الأول من نوعه في الأردن ويهدف إلى تطوير المنظومة التعليمية للطلبة الصم من خلال حصر المصطلحات الأكاديمية ضمن المناهج الدراسية غير المتوفرة بلغة الإشارة من مرحلة الروضة وحتى الثانوية العامة واستحداث إشارات للمصطلحات العلمية لاعتمادها ضمن القاموس الاشاري الأردني.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق