العقبة: 3,668 مليون دينار ايرادات الهيئة البحرية خلال 2020

هلا أخبار – بلغت ايرادات الهيئة البحرية الاردنية حوالي 3 ملايين و668 الف دينار خلال عام 2020 كإيرادات لخزينة الدولة متأتية من خدماتها المختلفة، بحسب مدير عام الهيئة المهندس محمد سلمان.

وقال سلمان ان نجاح الهيئة في عملها ناتج عن استقلالها المالي والاداري، وإن هذه الإيرادات جاءت من رسوم تأمين سلامة دخول السفن القادمة إلى المياه الإقليمية الأردنية ورسوم سنوية للسفن المسجلة تحت العلم الأردني وتجديد ترخيص الشركات العاملة في النقل البحري وتجديد وإصدار الشهادات الأهلية للضباط والمهندسين خريجي معاهد التعليم البحري الأردني ورسو السفن في المياه الإقليمية الأردنية واعتماد مرافق الميناء وتجديد رخص القوارب العاملة في المياه الإقليمية.

وقدر سلمان موازنة الهيئة البحرية للعام 2021 بحوالي مليون و579 ألفا منها مليون و364 الف دينار نفقات جارية و215 ألفا نفقات رأسمالية.

وأشار إلى أن 90 بالمئة من حجم التجارة العالمية يتم عبر البحار وهو ما يؤكد أهمية قطاع النقل البحري الذي يعد شريان الحياة لكل الدول، لافتا الى ان 80 بالمئة من تجارة الاردن تمر خلال السفن عبر ميناء العقبة بوابة الاردن الى العالم.

وأكد أن قطاع النقل البحري أثبت أهميته خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى توقيع الأردن على أكثر من 34 اتفاقية وبروتوكولا بحريا عالميا. (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى