الكلالدة: 20 مليون دينار كلفة الانتخابات البلدية

هلا أخبار – قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، إنه سمع تصريحات وزير الإدارة المحلية بشأن اجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات في موعدها العام الحالي، لافتا إلى أن الهيئة لا تملك أية قرارات بشأن اجراء الانتخابات.

وأكد الكلالدة، في مداخلة له باجتماعات اللجنة المالية في مجلس النواب الإثنين، أنه تم رصد 20 مليون دينار بموازنة العام الحالي تحت بند الكلفة التقديرية لإجراء الانتخابات.

وأضاف، أن عديد الدول العربية طلبت الاستفادة من خبرة الهيئة بإجراء الانتخابات في ظل الجائحة؛ وذلك من خلال هيئات مماثلة لمستقلة الانتخاب.

ولفت إلى أن الهيئة قامت بإنشاء مركز بيانات واستحداث معهد تدريبي بالتشارك مع كلية الأمير الحسين في الجامعة الأردنية لمنح شهادة الدبلوم، لافتا إلى أن الهيئة ستبدأ العام المقبل بتطبيق الدبلوم.

ونوه الكلالدة إلى أن عدد كوادر الهيئة يصل الى 110 موظفين فقط، مشيرا إلى أن معظم موازنة الهيئة تتمثل بالنفقات التشغيلية.

وبين أن موازنة الانتخابات النيابية التي جرت العام الماضي بلغت 14 مليون دينار تم إنفاق نحو 10 ملايين دينار منها أجور موارد بشرية للمشاركين في العملية الانتخابية من لجان انتخاب واقتراع وفرز ومختصين وغيرهم.

وشدد على أن نسب الاقتراع لم تنخفض عن الدورات الانتخابية السابقة غير أن الانتخابات الأخيرة شهدت تراجعا في مشاركة الاناث؛ وذلك لأسباب مرتبطة بالجائحة لكون التزام السيدات بمعايير الصحة أكثر الرجال، قائلا ” النساء اعقل منا. لا يجازفن”.

زر الذهاب إلى الأعلى