التربية: الحصة الدراسية 30 دقيقة

ترجيح نشر مصفوفة المفاهيم والنتاجات الحرجة لتقليل الفاقد التعليمي الخميس

هلا أخبار – قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، إن مدة الحصة الدراسية في المدارس لن تتجاوز 30 دقيقة.

وأضافت قبيلات، في حديثها لـ “هلا أخبار”، أنه سيتم التركيز على النتاجات الحرجة للمواد الأساسية، مشيرة إلى أنه سيتم تدريس المواد حسب الخطة المرفقة بدليل العودة إلى المدارس.

من جهته قال مدير المناهج في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنان، إن خطة الفاقد التعليمي تعتمد على مصفوفة للنتاجات والمفاهيم الحرجة لمباحث اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم؛ وذلك للصفوف من الأول ولغاية الصف الحادي عشر.

وبيّن كنان، في حديثه لـ “هلا أخبار”، أن المفاهيم والنتاجات الحرجة تعرف على أنها المفاهيم الجوهرية المفصلية التي ان لم يتمكن منها الطالب سيكون هنالك خلل في مساره التعليمي والانتقال من صف إلى آخر أو من مستوى تعليمي إلى آخر.

وأكد، أنه تم انشاء المصفوفة من قبل خبراء في المجالات التربوية تتكون من المفاهيم والنتاجات الحرجة ومؤشرات الأداء المرتبطة فيها  والزمن الذي يتوجب لتنفيذه.

ورجح نشر المصفوفة يوم بعد غد الخميس على منصة “درسك”، لافتا إلى أن تطبيق المصفوفة في المدارس سيكون في بداية الفصل الثاني من أسبوع إلى ثلاث أسابيع، وفق المادة.

وأشار إلى أن المشرفين في الوزارة سيقومون بتناول تلك المفاهيم للمسارعة إلى تنفيذها بالتعاون مع المعلمين، بحيث لا تؤثر على الخطة الدراسية للفصل الثاني.

وقال، إن الوزارة طلبت من المعلمين باجتزاء جزء من الحصة الدراسية للتأكد من تمكن الطلبة من المفاهيم حتى لا يكون هنالك فجوة تعليمية تؤثر في مسيرة الطلبة التعليمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى