أبوقديس: قرار دوام الجامعات الأسبوع المقبل

هلا أخبار – ناقشت لجنة التعليم والشباب النيابية برئاسة النائب الدكتور بلال المومني، اليوم الأربعاء، مدة الإقامة شرطا للتخرج طلبة الدراسات العليا الأردنيين الدارسين في الخارج، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس.

وطالبت اللجنة بحق الطلبة في الحصول على شهاداتهم التي استحقوها ولم يتمكنوا من استكمال متطلبات الحصول عليها بسبب اعتماد مدة الإقامة شرطا أساسا لتخرجهم.

وقال أبو قديس، بحضور النواب المهندس عطا ابداح، الدكتور طالب الصرايرة، الدكتورة فايزة عضيبات، الدكتور محمد العبابنة، زهير السعيدين، محمد المحارمة وروعة الغرابلي، إن الوزارة نفذت عددا من الإجراءات منذ بدء جائحة كورونا، منها تخفيض مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا في الخارج من 8 شهور إلى 5 شهور، وهناك لجنة من خارج الوزارة معنية بنظام معادلة الشهادات ودراستها.

ولفت إلى الوزارة أنشأت كذلك منصة خاصة بالطلبة الدارسين في الخارج لدراسة أوضاعهم بعد تقديمهم إثباتات تبين عدم عودة جامعاتهم للتعليم الوجاهي.

وعرض أبو قديس لبعض الحالات التي تقدمت عبر المنصة، مؤكدا أهمية التشاركية بين الوزارة واللجنة لتحقيق المصلحة الفضلى للطلبة.

ولفت إلى أن نسبة نجاح المحاضرات في الجامعات الأردنية وصلت إلى 95 بالمئة، كما أن الوزارة ألغت اعتماد عدد من الجامعات في الخارج لسوء التعليم وعمليات التدريس فيها.

وعلى صعيد متصل، ناقشت اللجنة موضوع عودة الدراسة في الجامعات الأردنية وجاهيا.

وطالب رئيس اللجنة بدراسة هذا الموضوع جديا لأثره في الحفاظ على نوعية التعليم ومستوى الخريجين.

وقال إن العودة يجب أن تكون مدروسة ومتدرجة لطلبة الجامعات بدءا من طلبة الدراسات العليا ثم طلبة البكالوريوس مع المحافظة بالوقت نفسه على البرتوكول الصحي الذي يضمن سلامة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وقال أبو قديس، بدوره، من المقرر أن يصدر قرار وشيك لتحديد شكل العودة للدراسة في الجامعات ضمن بروتوكولات تراعي الجوانب الصحية وأماكن البعد بين الطلبة حفاظا على سلامتهم، ولكن بسبب تطورات الحالة الوبائية تأجل ذلك القرار إلى موعد آخر.

وأشار إلى أن اجتماع سيعقد غدا الخميس مع رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة كل على حدة لبحث موضوع التعليم في الجامعات.

وبين أبو قديس أنه سيجري اتخاذ القرار الأسبوع المقبل سواء بالعودة الجزئية أو عبر “اون لاين”، مشيرا إلى أن تقديرات ذلك تعود لقرار اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة المعنية بذلك ومدى تطور أو استقرار الحالة الوبائية لجائحة كورونا.

وأكد أنه سيجري تزويد أساتذة الجامعات بالأدوات اللازمة كأجهزة الكمبيوتر المحمول “لاب توب”، وأجهزة لوحية للتدريس عبر “اون لاين”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق