لجنة المرأة في الأعيان تناقش الاستراتيجية الوطنية للمرأة

هلا أخبار – ناقشت لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة العين هيفاء النجار، اليوم الأربعاء، بحضور أمين عام اللجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن 2025/2020.

وثمنت العين النجار الجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية في جميع مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدة أهمية مد جسور التعاون والتواصل للنهوض بالمرأة الأردنية في مختلف المجالات.

وأشارت النجار إلى أهمية دور الأردن النابع من موقعه الاستراتيجي في قلب العالم، مبينة أن ما يميزه وجود التكاملية بين العقلانية والثقافة والروح والقيم ما يمكنه تقديم نموذج متميز للعالم.

وأوضحت النجار أهمية وجود منحى تكاملي وتفاعلي للعمل على مختلف المحاور التي تتقاطع مع تنفيذ هذه الاستراتيجية، وأهمها المحور التشريعي والثقافي مع الواقع الأردني.

وأشارت النمس، بدورها، إلى أن الرؤية التي انطلقت منها الاستراتيجية هي مجتمع خالٍ من التمييز والعنف المبني على أساس الجنس، تتمتع فيه النساء والفتيات بالحقوق الإنسانية الكاملة والفرص المتساوية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأوضحت أن الاستراتيجية صيغت بمنهجية تشاركية مع جميع محافظات المملكة ومختلف القطاعات ذات العلاقة، مبينة أن من أهداف الخطة الاستراتيجية زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأردن.

وعرضت النمس للخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن حول المرأة والأمن والسلم 1325 التي جرى اعتماد تقارير الأردن لهذه الخطة كأفضل الممارسات الدولية وكنموذج يحتذى به في عدد من دول العالم.

وأشاد الأعيان بمدى وضوح الاستراتيجية وتكامليتها، مؤكدين أهمية توضيح الدور التشريعي والمقترحات التي تضمنتها الاستراتيجية للقيام بالدور التشريعي المعني بتمكين المرأة وخاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى