الخرابشة: لا خوف من عودة طلبة الابتدائية للتعليم الوجاهي

** انتقلنا من المستوى الرابع في الانتشار المجتمعي إلى الثالث

** الأطفال دون 10 سنوات أقل عرضة للعدوى أو لنقل العدوى

** سير المنحنى الوبائي بانخفاض مستقر


هلا أخبار – قال رئيس لجنة التقييم الوبائي الدكتور سعد الخرابشة إن نسب إيجابية الفحوصات التي تعلن يومياً متشابهة ولا تخيف.

وأضاف الدكتور الخرابشة، في حديث لبرنامج نبض البلد عبر رؤيا، أن سير المنحنى الوبائي بانخفاض مستقر، والمعطيات الوبائية تقول إن الوضع لا يزال مطمئنا.

وأشار إلى أنه وبعد منتصف آب الماضي دخل الأردن مرحلة الانتشار المجتمعي، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية قسمت الانتشار المجتمعي إلى 4 مستويات، أكثرها حدة المستوى الرابع.

تابع الخرابشة أنه وفي نهاية شهر تشرين الأول أجريت دراسة وبينت أن الأردن كان في المستوى الرابع، لافتا إلى أن دراسة أخرى أجريت مؤخراً كشفت في تحسن الوضع الوبائي وانتقال الأردن من المستوى الرابع إلى الثالث.

وأكد أنه لا دليل وبائي أن الحالات من سلالة الكورونا المتحورة التي دخلت الأردن سارعت في انتشار العدوى لافتا إلى أن الحالات المسجلة لم تزيد كثيرا من الإصابات والرقم المعلن عنه منطقي.

وكشف الخرابشة أن المدارس من أكثر المواضيع التي حظيت بالدراسة والبحث و”راجعنا من خلال لجنة الأوبئة ووزارة الصحة كل الأدبيات فيما يتعلق بهذا القطاع” ، مبيناً “أن الأطفال دون 10 سنوات أقل عرضة للعدوى أو لنقل العدوى، والمعطيات أن المدارس لم تكن سببا في نشر العدوى بالمجتمعات”.

وأضاف: “لا خوف ولا ضير على الوضع الوبائي إذا ما أعيدت المرحلة الابتدائية كامل للتعليم الوجاهي، ولا تشكل خطرا على المجتمع الأردني، ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي.”

وحول الجامعات، قال الخرابشة إنه: “لابد من إعادة دراسة عودتها خاصة في الكليات العلمية التي لا ينجح فيها التعليم عن بعد، وتأخير الكليات الإنسانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى