بحث التعاون في قطاع المياه مع العراق

هلا أخبار – بحث أمين عام سلطة المياه المهندس أحمد عليمات، الأربعاء، مع رئيس اتحاد المقاولين العرب ونقيب المقاولين العراقيين المهندس علي السنافي بحضور نقيب المقاولين الاردنيين المهندس احمد اليعقوب التعاون في مجال مشاريع المياه.

واستعرض الجانبان اوجه التعاون وتطوير العلاقات بين قطاع المياه في الأردن وقطاع المياه والمقاولات في العراق، خاصة في مجال مشاركة وزارة المياه والري ومؤسساتها بنقل خبرات قطاع المياه الأردني الى قطاع المياه العراقي.

وقال عليمات إنه تلبية لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، ومتابعة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ، فإن وزارة المياه والري على اتم استعداد لتقديم جميع الإمكانيات المتاحة والخبرات في مجال المياه لتطوير واقع المياه ونقل التجربة الاردنية الى العراق، مؤكدا ان الاردن معني بتطوير وتنمية العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

واستعرض عليمات واقع المياه والظروف المائية التي يعانيها الاردن جراء تراجع كميات الامطار المتاحة والطلب المتزايد نتيجة الزيادة الطبيعية للسكان والهجرات التي تعرض لها خلال السنوات الماضية، وأخرها الازمة السورية.

واضاف عليمات ان الوزارة المياه معنية بانجاح التجربة العراقية في قطاعي المياه والصرف الصحي من خلال نقل التجارب الأردنية المميزة في مجال معالجة المياه العادمة وحماية المياه الجوفية وتحلية المياه والاستفادة من المياه السطحية ومراقبة مصادر المياه وحمايتها من الاعتداءات وكذلك برامج التدريب على التعامل مع الواقع المائي والاليات الحديثة.

بدوره، اعرب رئيس اتحاد المقاولين العرب ونقيب المقاولين العراقيين المهندس علي السنافي عن تقديره للجهود الاردنية في قطاع المياه، مبديا استعداد الحكومة العراقية لدعم الجهود التي تصب في تطوير التعاون الاردني العراقي في مجال تنفيذ مشروعات مائية من قبل قطاع المقاولات الاردني في مجال المياه والصرف الصحي واستكمال برامج التدريب وتعزير التعاون المشترك بين البلدين.

من جهته، ثمن نقيب المقاولين الأردنيين المهندس احمد اليعقوب استجابة وزير المياه والري وكافة العاملين في قطاع المياه والاستعداد للتعاون المشترك بين البلدين، مستعرضا تجربة نقابة المقاولين في العراق وخاصة البصرة داعيا للمساهمة والمشاركة في تنفيذ مشروعات تهدف لمعالجة تلوث المياه وتحليتها ومشاريع البنى التحتية والعقود والتحكيم واشار إلى توقيع اتفاقية تدريب بين وزارة المياه والري والجانب العراقي لم يتم استكمالها بسبب جائحة كورونا مؤكدا ان هناك فرصة كبيرة للشراكة مع الاشقاء في العراق في هذا المجال.

وجال الوفد و الامين العام على مركز التحكم والسيطرة واستمعوا من القائمين عليه الى ملخص كامل لأعمال متابعة ومراقبة وتشغيل مصادر المياه في المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى