عربيات: الفنانون هم كتيبة الأمن المجتمعي للوطن

هلا أخبار – قال صاحب فكرة ومؤسس المسرح الشرطي في مديرية الأمن العام الفنان منذر عربيات، إن المسرح الشرطي الذي أُسس في عام 2008، هو الأول من نوعه على مستوى الدول العربية وفي العالم، وهو يهدف من خلال الفن للتوعية والتثقيف من آفة المخدرات وحوادث السير والعنف الأسري والجامعي والعشائري والموجه ضد المرأة.

وأضاف عربيات في حوار مع «الرأي» أن الفنانين هم كتيبة الأمن المجتمعي للوطن، ومن خلالهم «نستطيع الحفاظ على الفن المجتمعي التثقيفي».

وأوضح عربيات أن أول مسرحية من إنتاج المسرح الشرطي، كانت بعنوان «ضحايا سموم المخدرات» وعُرضت 3200 مرة في جميع المحافظات، وخُصصت عوائد هذه العروض لمركز معالجة الإدمان، الأمر الذي ساهم في علاج ما يزيد على 1500 شخص.

وأوضح عربيات أن المسرح الشرطي يخاطب جميع فئات المجتمع؛ فهناك مسرح للطفل، ومسرح للتوعية من خطر المخدرات، ومسرح للعنف الأسري، إضافة للمسرح الخاص بالشرطة البيئية والسياحية، والتي تصب جميعها في سبيل توعية المواطن وتثقيفه.

وعن كيفية مواصلة النشاطات الفنية التثقيفية في ظل تبعات جائحة كورونا وتدابير التباعد، أكد عربيات العزم على إنشاء مسرحيات تثقيفية وبرامج متخصصة، سيتم بثها عن بعد عبر الفضاء الافتراضي، بالتعاون مع الفنان عاطف أبو حجر والمخرج جلال رشدي.

وعن واجبات قسم النشاطات الثقافية في مديرية الأمن العام، قال عربيات: «تكمن واجبات قسم النشاطات الثقافية في البحث عن كل ما هو جديد حتى يكون الطرح التوعوي متجددا، وإيصال رسائل ثقافية اجتماعية بشكل حواري من خلال المواد الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة لمرتبات الأمن العام، إضافة إلى متابعة الأمور الفنية والثقافية ذات الصلة بجهاز الأمن العام، فضلا عن إبراز الدور التثقيفي للأمن العام».

وأضاف عربيات أن واجبات القسم تشمل أيضا «تطوير الإبداع لإبراز القدرات الفنية القادرة على إيصال الرسائل التوعوية بهدف توجيه السلوك الإنساني للوصول إلى التميز لدى أفراد جهاز الأمن العام، إلى جانب النهوض بالقدرات الفنية لأفراد الجهاز للموازنة بين الموهبة ومتابعتها وإشراكها في حيز العمل، واتباع أسلوب الإقناع في التوعية والإرشاد والابتعاد عن الأسلوب النمطي في توجيه السلوك الإنساني».

ولفت عربيات إلى أن المسرح الشرطي يهدف إلى إيصال فكرة الوقاية من الجريمة بأسلوب فني، وطرح بعض مشاكل الانحراف الاجتماعي في محاولة تقمص المشاهد لهذا الانحراف، وإيصاله إلى نتيجة هذا الانحراف. كما يهدف أيضا إلى توضيح المفاهيم الأمنية بأسلوب راقٍ يحاكي المشاعر والأحاسيس الإنسانية إلى جانب إبراز رسالة الأمن العام في المحافل الدولية بالمشاركة بالفرق الفنية، والعمل على تقويم السلوك الإنساني عن طريق البحث، إضافة إلى رفد المجتمع المحلي بقيم سلوكية جديدة ورائدة تخدم المواطنين.

يشار إلى أن قاعة التدريب والمسرح الشرطي التابع لإدارة العلاقات العامة والإعلام افتُتحت في عام 2018، وهو الأمر الذي عزز أداء فريق المسرح الشرطي في التدريب والاستعداد للعروض المسرحية التوعوية التي يقدمونها للمجتمع من جامعات ومدارس ومراكز شبابية.

يذكر أن عربيات فاز عبر مسيرته بخمس جوائز على مستوى الدول العربية من خلال الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس، إضافة لحصوله على العديد من شهادات التقدير. وقد استفاد من أعماله التوعوية ما يزيد عن ١٦٠٠ شخص راجعوا مركز معالجة الإدمان. كما ساهم في تقديم العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والاسكتشات الكوميدية بمشاركة مجموعة من الفنانين الأردنيين. (الراي)

زر الذهاب إلى الأعلى