ارتفاع أسعار الغذاء لأعلى المستويات منذ 2014

هلا أخبار – قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثامن على التوالي في كانون الثاني الماضي، لتصعد لأعلى مستوياتها منذ تموز 2014.

وجاء الارتفاع بقيادة صعود في أسعار الحبوب والسكر والزيوت النباتية، وفق بيان للمنظمة بثته على موقعها الالكتروني اليوم الخميس.

وسجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 3ر113 نقطة في المتوسط الشهر الماضي.

وقالت المنظمة التي مقرها روما، إن محاصيل الحبوب العالمية تظل على مسار الوصول إلى مستوى قياسي في 2020، لكنها حذرت من انخفاض حاد في المخزونات، وأشارت إلى طلبات كبيرة للاستيراد من الصين.

وارتفع مؤشر “فاو” لأسعار الحبوب 1ر7 بالمئة على أساس شهري في كانون الثاني 2021، مدعومة بأسباب من بينها مشتريات من جانب الصين، وإنتاج يقل عن المتوقع في الولايات المتحدة.

وقالت “فاو” إن أسعار القمح زادت 8ر6 بالمئة مدفوعة بطلب عالمي قوي وتوقعات بانخفاض مبيعات روسيا، حين ستزيد الرسوم على تصدير قمحها في آذار 2021.

وقفزت أسعار السكر1ر8 بالمئة، إذ تسببت مخاوف حيال تدهور توقعات المحاصيل في الاتحاد الأوروبي وروسيا وتايلاند، وظروف الطقس الجاف في أميركا الجنوبية في ارتفاع الطلب على الاستيراد.

وعدلت “فاو” بالرفع توقعاتها لموسم الحبوب في 2021 إلى 744ر2 مليار طن من تقدير سابق عند 742ر2 مليار طن في كانون الأول 2020، فيما من المتوقع ارتفاع محصولي القمح والأرز.(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق