سعيدان: ندرس الاستفادة من مياه محطة جنوب عمان

هلا أخبار – أطلق وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان مشروع برنامج الخدمات الهندسية للمياه لدراسة الجدوى للاستفادة من المياه المعالجة الناتجة والخارجة من محطة تنقية جنوب عمان والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.

وأكد الوزير بحسب بيان الخميس، على ضرورة الاستعجال بتنفيذ الاعمال المطلوبة حتى يتسنى الاستفادة من كامل كميات المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية جنوب عمان.

واوضح الدكتور سعيدان اهمية انجاز هذه الدراسة حتى تتمكن وزارة المياه والري/ سلطة المياه من استكمال انجاز مشاريع زراعة الاعلاف الزراعية وتزويد المزارعين في جنوب العاصمة باحتياجاتهم من المياه المعالجة وخدمة المجتمعات المحلية بهدف المحافظة على البيئة وحماية المياه الجوفية وكذلك التوسع بتنفيذ خطط الوزارة لاقامة مشاريع زراعة الاعلاف باستخدام المياه المعالجة بما يعود على المجتمع المحلي بالفائدة حسب مواصفة المياه العادمة رقم ٨٩٣/٢٠٠٦.

واضاف ان هذا الامر هو ضمن  اولى أولويات أجندة الوزارة مشددا على جميع المعنيين  بالعمل بكل الامكانيات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة من المياه والصرف الصحي بما يحسن من المستوى الصحي ويحمي المياه الجوفية والسطحية.

واستعراض الوزير سعيدان مع الحضور اهمية المشروع للوزارة لما للوضع البيئي من حساسية خاصة في منطقة جنوب عمان مؤكدا ان  المشروع والاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن المحطة تتوافق مع استراتيجية وزرارة المياه والري وسياسة اعادة استخدام المياه المعالجة.

وأضاف الوزير سعيدان مبينا انه وتلبية لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ومتابعة دولة رئيس الوزراء لتأمين مصادر مياه لاغراض الري فان الوزارة تتطلع لنتائج الدراسة كخارطة طريق لتعظيم الاستفادة من هذا المصدر المائي المتجدد.

واستمع الوزير  الى شرح مفصل عن برنامج الدراسة من مدير الشركة وخطة العمل المنوي تنفيذها بالتنسيق مع كوادر وزارة المياه والري حيث يتكون البرنامج من عدد من المشاريع تشمل الاشراف على تنفيذ خطوط مياه في مناطق متفرقة من  عمان والاشراف على تنفيذ انظمة المياه والصرف الصحي في دير علا  ودراسة تصميم شبكات الصرف الصحي لمناطق بلعما والهاشمية ودراسة استخدام المياه المعالجة لمحطتي معالجة الصرف الصحي في جنوب عمان ومأدبا بحيث يتم الاستفادة من كامل الكميات المعالجة.

وفي نهاية الاجتماع اعرب الدكتور معتصم سعيدان وزير المياه والري عن شكره وامتنانه للقائمين على المشروع والوكالة الامريكية للتنمية الدوليةUSAID على دعمهم لهذا المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى