انطلاق فعاليات مكتبة الأسرة الأردنية في المحافظات

هلا أخبار – أعلن محافظ إربد رضوان العتوم، اليوم السبت، عن انطلاق فعاليات مكتبة الأسرة الأردنية في مركز إربد الثقافي، ضمن احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية.

وافتتح مدير مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك، الدكتور عمر الغول، المركز الثاني لبيع الكتب في الجامعة، بحضور عدد من الكتاب الأردنيين، كما افتتح المركز الثالث للبيع في مقر بيت علي خلقي الشرايري، وسط إقبال لافت من المواطنين.

وتضمنت مراكز البيع العديد من المؤلفات والإصدارات، منها إعادة طباعة ديوان عشيّات وادي اليابس، والمؤلفات والدراسات الأردنية، وكتب التراث الأردني، والتراث العربي والإسلامي، والأدب والفنون، والفلسفة والمعارف العامة، بالإضافة إلى كتب العلوم والتكنولوجيا وأدب الأطفال، وتباع بأسعار 35 قرشا، وكتب الأطفال والقصص بـ 25 قرشا.

وافتتح محافظ عجلون سلمان النجادا اليوم السبت في قاعة مديرية الثقافة بعجلون البرنامج الوطني للقراءة ضمن فعاليات وزارة الثقافة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية وعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني.

واكد النجادا أهمية هذه الفعاليات لتعظيم الإنجازات التي تحققت في مختلف مجالات على مدار 100 من عمر الدولة رغم التحديات التي استطاعت المملكة تجاوزها بكل حكمة واقتدار، مبينا أن الأردن في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني قطع مراحل على طريق الإنجاز والبناء والتنمية ومسيرة الإصلاح الشاملة والوسطية والاعتدال والتسامح، وأصبحت صورة الأردن الحضاري يشار إليها بالبنان.

وقال مدير ثقافة المحافظة سامر فريحات إن مشروع المهرجان الوطني للقراءة يمثل الأساسَ واللبنةَ الأولى في خطة التنمية الثقافية التي انتهجتها وزارة الثقافة منذ عام 2007 بهدف تأسيس “مكتبة في كل بيت أردني” تتوسع بالإصدارات السنوية التي تُعرَض للبيع بأسعار رمزية.

يشار إلى أن المعرض يشتمل على الكتب العلمية والأدبية والثقافية التاريخية والدينية والروايات وقصص الأطفال بأسعار رمزية، ويفتح أبوابه من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء لمدة 5 أيام.

واطلقت مديرية ثقافة جرش، اليوم السبت، فعاليات البرنامج الوطني للقراءة، بافتتاح مكتبة الأسرة الأردنية برعاية مساعد محافظ جرش عاطف الخوالدة، بمناسبة تأسيس الدولة الأردنية.

وقال مدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري إن المكتبة اشتملت على 58 عنواناً للصغار والكبار،إضافة الى اعداد متنوعة من إصدارات وزارة الثقافة مثل مجلة وسام وأفكار.

يذكر أن المعرض يشتمل على الكتب العلمية والأدبية والثقافية والتاريخية والدينية والروايات والتراث وقصص الاطفال، ويستمر حتى 11 شباط الجاري.

كما افتتح نائب محافظ الزرقاء الدكتور فراس الفاعوري، اليوم السبت، في قاعة مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات البرنامج الوطني الرابع عشر للقراءة ” مكتبة الأسرة “، الذي يأتي بالتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية والعيد التاسع والخمسين لجلالة الملك عبدالله الثاني.

وتستمر مراكز بيع كتب البرنامج الصادرة عن وزارة الثقافة حتى يوم الخميس المقبل، وتضم الإصدارات العديد من الكتب السياسية والاجتماعية والتاريخية والأدبية والصحية والفكرية والفلسفية المتنوعة، بالإضافة إلى قصص ومجلات الأطفال.

وقال الفاعوري إن مشروع مكتبة الأسرة يتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة وعيد جلالة الملك عبد الله الثاني المعزز الذي تحققت في عهده الانجازات والمكتسبات الوطنية التي يتعين الحفاظ عليها.

واضاف أن المشروع يهدف إلى إنشاء جيل متسلح بالثقافة والمعرفة وقادر على البذل والبناء والعطاء من أجل النهوض بالوطن.

من جانبه، قال مدير ثقافة الزرقاء وصفي الطويل إن الإصدارات هذا العام تتضمن كتباً فريدة ومتميزة ومتنوعة في مضامينها لجميع الفئات العمرية في المجتمع، فيما تتوزع مراكز بيع الكتب في المركز الثقافي وقاعة بلدية الرصيفة ومركز قاعة بلدية الزرقاء، ومركز شباب الظليل، كما سيتم الانتقال بعد ذلك إلى لواء الهاشمية لعرض الكتب بشكل مستمر كونها لواء الثقافة الأردنية للعام الحالي 2021.

وفي محافظة البلقاء، افتتح رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد الخشمان اليوم السبت معرض مكتبة الاسرة الأردنية ” القراءة للجميع ” في منتدى زي الثقافي وذلك ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة الاردنية وعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني.

ويحتوي المعرض الذي أقيم بالتعاون مع وزارة الثقافة على العديد من العناوين الثقافية والتاريخية والاجتماعية والادبية والدينية وقصص الأطفال.

ويهدف المعرض إلى خدمة المجتمع المحلي في قضاء زي وتوفير الكتب لكل أسرة وبأسعار رمزية وبدعم من وزارة الثقافة من أجل تشجيع القراءة للجميع.

ويستمر المعرض لمدة اسبوع ويفتح ابوابه من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء بأسعار رمزية حيث يبلغ سعر الكتاب للكبار 35 قرشا وقصص الاطفال 25 قرشا.

وافتتحت مديرية ثقافة الكرك اليوم السبت، معرض البرنامج الوطني للقراءة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية في قاعة مركز الحسن الثقافي بالكرك.

وقال مندوب محافظ الكرك مدير القضاء إبراهيم المعطيات إن افتتاح المعرض وبأسعار رمزية تزامنا مع احتفالات المملكة بالأعياد الوطنية تأكيد على اهمية القراءة والكتاب بحياة الأمم والشعوب.

بدورها، أكدت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة أن المعرض يضم عددا من المجالات المعرفية وكتب أطفال وبأسعار رمزية، تشجيعاً على القراءة وبيان اهمية الكتاب في حياة الإنسان.

كما أطلقت مديرية ثقافة الطفيلة فعاليات مهرجان القراءة للجميع بدورته الرابعة عشرة الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت عنوان “مكتبة الأسرة الأردنية” كأحد البرامج الثقافية الوطنية الريادية.

ويأتي المهرجان في مركزين، الأول في قاعة مبنى مديرية ثقافة محافظة الطفيلة، والآخر بقاعة مكتبة بصيرا العامة.
واكد متصرف لواء القصبة حسن الشاويش الذي افتتح المهرجان أهمية معارض الكتاب في نشر الثقافة العامة بين افراد المجتمع، داعيا إلى زيارة المعرض للاستفادة من الكتب المعروضة.

من جهته، بين مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير أن هذا المعرض يأتي ضمن برامج المديرية احتفاء بتأسيس الدولة الأردنية، ويضم العديد من إصدارات الوزارة بأسعار رمزية تتيح للمتلقي إنشاء مكتبة داخل البيت.

واضاف أن هذا المهرجان يأتي تشجيعاً للمواطنين والطلبة على العودة للقراءة وثقافة الكتاب خصوصا أن سعر الكتاب لا يتجاوز 35 قرشا لكتب الكبار، و25 قرشا لكتب الأطفال.

وتناولت الكتب هذا العام التّراث الأردني والإسلاميّ والعربيّ والعالميّ، وأدب الأطفال، والفكر والحضارة، والعلوم، والثّقافة العامة، والفنون ضمن عشرات العناوين .

وأشارت النائب اسلام الطباشات إلى أهمية تفعيل الحراك الثقافي وبذل الجهد في دعم هذا القطاع لتنوع مجالاته وتخصصاته الفنية والأدبية والفكرية، ودعم المؤلفين من خلال تبنيهم ونشر مؤلفاتهم.

ويستمر المعرض ستة أيام من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء.

وافتتحت مديرية ثقافة محافظة معان وبالتعاون مع الشركة الأردنية الهندية للأسمدة ” جفكو” اليوم السبت في مركز الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي في معان، معرض مكتبة الأسرة الأردنية بهدف نشر ثقافة القراءة وتمكين أبناء المجتمع من الحصول على الكتب بأسعار زهيدة.

وتخلل الافتتاح الذي رعاه نائب محافظ معان عاطف البطوش بحضور مدير ثقافة معان يوسف الشمري، عرض إصدارات لوزارة الثقافة تضمنت عناوين جديدة في المعارف والعلوم والآداب والفنون وكتب الأطفال.

وأشار البطوش إلى أهمية مكتبة الأسرة ودورها في نشر الوعي والتنوير لدى الناشئة ومحبي القراءة، مبينا أن المكتبة أسهمت في نشر الثقافة وتعميمها على مختلف فئات المجتمع وبكلف رمزية.

وقال المدير الإداري في شركة “جفكو” إن الشركة دعمت من خلال مسؤوليتها المجتمعية الأنشطة والبرامج الهادفة في محافظة معان، مؤكدا أن الشركة ستشتري إصدارات مكتبة الأسرة وتوزعها على مدارس معان ومؤسسات المجتمع المدني لتحفيز الحركة الثقافية ودعمها.

وفي نهاية الحفل، كرمت الشركة عددا من المشاركين الذين أسهموا في دعم الحركة الثقافية وتنشيطها.

واطلقت وزارة الثقافة في العقبة، اليوم السبت، فعاليات البرنامج الوطني للقراءة برعاية محافظ العقبة محمد الرفايعة.

ويشتمل البرنامج على مجموعة من الإصدارات بمناسبة مئوية الدولة الأردنية في الدراسات الأدبية، والتراث الأردني والعالمي، وإصدارات متنوعة في المعارف العامة.

وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور إن البرنامج يأتي جزءا من مشروع تنموي وتنويري شامل في مختلف المعارف، لاستكمال مسيرة الدولة الأردنية التي تأسست منذ البدايات الأولى على المعرفة والعلم، ونجحت في تقديم أنموذج فريد في الحرية والتنمية والابتكار والإبداع الذي وضع بلدنا رغم محدودية إمكانياته وموارده في طليعة دول المنطقة، لكن رهانه ظل معتمدا على طاقة المبدعين وعقول الموهوبين من أبنائه.

زر الذهاب إلى الأعلى