مباحثات أردنية مصرية عراقية في القاهرة

هلا أخبار – بدأ، ظهر الاثنين، الاجتماع التنسيقي الثلاثي بين وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيريه المصري سامح شكري والعراقي فؤاد حسين.

وتم الوقوف، خلال اللقاء، على آخر مستجدات المجالات الاستراتيجية للتعاون المُشترك وسبل دفعها قُدماً نحو تحقيق التكامل الاقتصادي والمنافع المتبادلة بما يعود على الدول الثلاث وشعوبها بالنمو والرخاء.

وقد أعرب وزراء الخارجية عن رضائهم عما تحقّق خلال الفترة الماضية منذ قمة عمّان الثُلاثية في أغسطس ٢٠٢٠، وأكدوا التزام دولهم بالاستمرار في منهج التعاون المشترك والتنسيق الوثيق من أجل الإسراع بتنفيذ المشروعات الاستراتيجية التي تصُب في مصلحة الدول الثلاث ومصلحة المنطقة ككل.

وصرَحَ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ، أن اللقاء قد هدف أيضاً إلى التشاور السياسي بشأن آخر المستجدات على صعيد الأوضاع في المنطقة، حيث تم تبادل الرؤى حول القضية الفلسطينية وعملية السلام، والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، والتأكيد على أهمية التوصل لحلول سياسية للصراعات التي تُعاني منها هذه الدول، ووقف التدخلات الخارجية في شؤونها لكي تتمكن من الحفاظ على سيادتها وأمنها واستقرارها. كما تم الاتفاق على تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

أضاف حافظ أن الاجتماع شدَّد كذلك على أن الأمن المائي العربي له أولوية متقدمة، وخاصةً التحديات التي تواجه الحقوق المائية للدول العربية، وأن الاجتماع أكد على دعم الموقف العربي في هذا الشأن.

والتقى الصفدي، صباح الإثنين، مع نظيره المصري للتنسيق بشأن الاجتماع الطارئ لجامعة الدول العربية حول القضية الفلسطينية، وتبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، فضلًا عن بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

ويعقد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية، اجتماعا بمبادرة أردنية مصرية مشتركة اليوم الإثنين، يهدف إلى تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى