أردنيون سُعداء بعودة أبنائهم للمدارس (صور)

هلا أخبار – واصلت المدارس في جميع محافظات المملكة استقبال الطلبة، في اطار قرار وزارة التربية والتعليم العودة للتعليم الوجاهي المتدرج، ووفق الخطة التي اعدتها الوزارة لهذه الغاية وتنفذ على ثلاث مراحل.

واستقبلت المدارس اليوم الاثنين، طلبة الصف الثاني الاساسي، فيما تستقبل يوم غد طلبة الصف الثالث، بعد ان التحق يوم أمس طلبة رياض الاطفال والصف الاول، والتوجيهي بمدارسهم، واستأنفت العملية التدريسية فيها.

وتشمل المرحلة الاولى من خطة العودة، طلبة رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الاولى والتوجيهي، حيث قدرت وزارة التربية عدد الطلبة ضمن هذه المرحلة بنحو 773 الفا و812 طالبا وطالبة.

وبحسب تقرير غرفة العمليات في وزارة التربية والتعليم، بلغ عدد الطلبة المستهدفين للعودة ليوم أمس 139926 طالبا وطالبة من رياض الاطفال والصف الاول والتوجيهي في المدارس الحكومية، قدرت الوازرة النسبة العامة لحضورهم بنحو 49 بالمئة، بواقع 41.2 بالمئة لطلبة رياض الاطفال، و63.2 بالمئة لطلبة الصف الاول، و37 بالمئة لطلبة التوجيهي، فيما بلغت نسبة الطلبة الذين وقعوا تعهدا بالتعلم عن بعد 5 بالمئة من خلال منصة درسك.

وقالت امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، ان الوزارة رصدت التزاما كبيرا من قبل الطلبة بالاشترطات التي تضمنها البروتوكول الصحي، من حيث لبس الطلبة للكمامات، وتوفر المعقمات في المدارس، وتوفر التباعد الجسدي داخل الصفوف، وجاهزية المرافق الصحية في المدارس.

وأكدت ان الوزارة تتابع من خلال غرفة العمليات عملية العودة للمدارس في جميع مديريات التربية والتعليم، وتتعامل مع هذه الملاحظات بشكل فوري، بما يضمن الحفاظ على سلامة الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في المدارس، وانتظام العملية التدريسية فيها.

وفي محافظة البلقاء واصلت جميع المدارس لليوم الثاني من بدء الفصل الدراسي الثاني العملية التدريسية حسب البرتوكول الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم، مع مراعاة تطبيق إجراءات السلامة العامة.

وفي محافظة اربد، عبر اهالي الطلاب عن سعادتهم بمشاهدة ابنائهم يتوجهون لمدارسهم بهمة ونشاط مع الالتزام بالبرتوكول الصحي وقواعد السلامة العامة بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

وبين مدير التربية والتعليم لقصبة اربد الدكتور صالح العمري ان البروتوكول الصحي للعودة تضمن عدة محاور منها، إعداد دليل للدعم النفسي والاجتماعي لعودة آمنة للطلبة، وتوجيه رسائل توعوية للطلبة وذويهم والمعلمين لضمان الالتزام والاستمرار في التعليم الوجاهي من خلال الإذاعة المدرسية والرسائل الإلكترونية، بالشراكة بين المدرسة والطلبة وأولياء الامور.

واضاف ان الوزارة نشرت أخيرا، على موقعها الإلكتروني رابطا للاستعلام عن طبيعة الدوام، وآلية العودة إلى المدارس للطلبة الأردنيين من خلال الرقم الوطني، والرقم التعريفي لغير الأردنيين، كما أعدت برنامجا حول المفاهيم والنتاجات الحرجة لتعويض الفائض التعليمي، بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج، للمواد الأربعة الأساسية وهي اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات.

من جانبها، استقبلت مديرة مدرسة زبدة فركوح الاساسية المختلطة عطاف الدهون ومعلماتها، طلبة الصف الثاني، مؤكدة تطبيق كل ماورد في دليل العودة الى المدرسة، حيث تم توزيع المعلمات في فرق ومجموعات مدربة، وتم توزيع الكتب المدرسية وفق برنامج معد مسبقا واليه منظمة.

وشددت مسؤولة الصحة المدرسية ريما عياصرة على ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، والتعقيم المستمر للأيدي، والتباعد الجسدي بين الطالبات مسافة لا تقل عن مترين وتجنب الاكتظاظ والتجمهر، وعدم المصافحة بالأيدي، واستعمال المناديل عند العطس.

وتمنت مديرة مدرسة القادسية للبنات الدكتورة ريا بني بكر أن يكون فصلا دراسيا وجاهيا ناجحا على جميع الأوجه، مؤكدة أنها وبتوجيه من مدير التربية عملت على تخصيص غرفة عزل لأي طالب تظهر عليه أعراض ارتفاع درجة الحرارة، لحين التواصل مع الجهات المعنية.

كما شارك متطوعو وفرق هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية فرع إربد وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة اليوم الاثنين، بعملية تنظيم طلبة المدارس والتأكد من التباعد الجسدي والسلامة العامة لطلبة المدارس في اللواء.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن فرع إربد سامر مراشدة ان فريق الهيئة يتواجد في 28 مدرسة لتوزيع الكمامات ومعقمات الأيدي على الجميع مع التأكيد على التباعد الجسدي بين الطلبة.

وفي محافظة الكرك، واصل طلبة المدارس في جميع الألوية الدوام الرسمي وفق النظام المقر به من وزارة التربية والتعليم جراء تداعيات جائحة كورونا. وأكد عدد من أولياء الأمور أهمية استمرار التزام الطلبة بمعايير الصحة والسلامة العامة وإلزامهم بالتقيد بارتداء الكمامة وخصوصا طلبة المرحلة الابتدائية، مشددين على ضرورة تضافر الجهود مع الكوادر التدريسية والإدارية من أجل حماية الطلبة من خطر الإصابة بالفيروس. وقال مدير التربية والتعليم لقصبة الكرك الدكتور عبد الحي القرالة إن مواصلة الطلبة لدوامهم الرسمي في جميع المدارس التابعة للمديرية يأتي وسط الالتزام بالاشتراطات الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا، لافتا الى جهود الهيئات التدريسية والإدارية لإرشاد الطلبة لاتباع التعليمات الصحية وتقديم الدعم النفسي لهم لإزالة ما علق بأذهانهم عن الفيروس ومخاطره.

وقالت مديرة تربية لواء المزار الجنوبي مي الرهايفة إنه تم تشكيل غرفة عمليات بإشراف المدراء المختصين ورؤساء الأقسام في المديرية لمتابعة تطبيق البروتوكول الصحي ومعايير السلامة العامة بالاعتماد على دليل العودة وصولا إلى الحفاظ على سلامة الجميع.

وأشار مدير تربية لواء الأغوار الجنوبية سامي الكواليت إلى أنه تم التأكيد على جميع مدراء المدارس في اللواء بضرورة توفير فاحص حرارة في كل مدرسة وشراء المعقمات والكمامات، كما تم تشكيل غرفة عمليات في مديرية التربية للوقوف على جاهزية المدارس وتوفير بيئة مدرسية آمنة للعودة ضمن الاشتراطات الصحة والسلامة العامة الواردة في دليل العودة إلى المدارس.

واستقبلت مدارس محافظة الطفيلة طلبتها صباح اليوم وفق الخطة الاجرائية للعودة للمدارس في ظل جائحة كورونا والمعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.

وركزت الخطة على استقبال الطلبة وتوعيتهم بالاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي وذلك حفاظا على صحة وسلامة الجميع، كما جرى تنفيذ مبادرات وأنشطة تثقيفية وتوزيع حقائب صحية على الطلبة في العديد من المدارس للوقاية من فيروس كورونا .

وبينت مديرة التربية والتعليم في قصبة الطفيلة الدكتورة لبنى الحجاج أن فعاليات اليوم الدراسي للفصل الثاني تميزت بالتزام الجميع من طلبة وهيئات تعليمية وإدارية بالتعليمات والشروط الصحية لمنع انتشار فيروس كورونا عبر تطبيق الاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي وتطبيق البروتوكول الصحي وضمن تشاركية فاعلة مع الأجهزة الرسمية في المحافظة .

وأشارت إلى إطلاق مدارس المحافظة لحزمة من المبادرات والفعاليات التي استهدفت المحافظة على صحة وسلامة الطلبة واستقبالهم في الغرف الصفية المجهزة للتعلم الوجاهي، لاسيما طلبة الصف الأول الاساسي في وقت جرى فيه تعريف الطلبة باجراءات السلامة المتبعة للتعامل مع فيروس كورونا، وتوزيع الهدايا والنشرات التوعوية، وعرض فيديوهات توعوية وتثقيفية عن الممارسات الايجابية للتعامل مع فيروس كورونا، وحصص ارشادية وانشطة لا منهجية.

وأشار مدير التربية والتعليم في لواء بصيرا حازم إلى انه تم تسليم الكتب المدرسية للمدارس وبوشر بتوزيعها على الطلبة وفقا لجدول توزيع الكتب المدرسية للفصل الدراسي الثاني والمعلن على موقع وزارة التربية والتعليم، داعيا الطلبة للاطلاع على الجدول لمعرفة مواعيد وأيام استلام الكتب.

 (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى