وزير المياه يبحث تنفيذ مشاريع في محافظات الجنوب

السفير الكوري يعد بتأمين منح إضافية لتعزيز قدرات وزارة المياه

هلا أخبار – بحث وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان اليوم الاثنين، السفير الكوري لدى المملكة لي جي وان، التعاون في مجال إجراءات قطاع المياه لتحسين التزويد المائي وخدمات الصرف الصحي خاصة في محافظات الجنوب ومناطق البادية الأردنية.

واكد سعيدان حرص الوزارة الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الكورية، وتوجيه التمويل لتنفيذ مشاريع تتعلق بأنظمة التزويد المائي مثل الخزانات والخطوط الناقلة والشبكات، بالإضافة إلى مشاريع انشاء واقامة محطات معالجة المياه العادمة في محافظات الكرك والطفيلة ومعان.

وبين أن التحديات التي تواجه قطاع المياه خاصة بعد جائحة كورونا تحتاج إلى مزيد من مرافق البنى التحتية من محطات المياه والصرف الصحي لتتمكن من التعاطي مع تزايد التحديات بفاعلية واقتدار.

وشدد سعيدان على ضرورة دعم مناطق البادية بالآليات والمعدات اللازمة لتعزيز قدرة وكفاءة التشغيل والصيانة لما لها من أثر مباشر على تحسين ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمعات المستضيفة للاجئين، داعيا إلى تأمين قطاع المياه بوحدات صيانة متنقلة لمواجهة التحديات الديمغرافية والاجتماعية التي تعانيها مناطق البادية والزيادة في اعداد متلقي الخدمة.

وأوضح اهمية ادخال التطبيقات التكنولوجية الحديثة في الزراعات الذكية بما ينعكس على تحسين جودة الإنتاج وزيادة المحاصيل وتوفير المياه من خلال الاستخدام الأمثل لمصادر المياه.

من ناحيته، وعد السفير لي جي وان، بتأمين منح اضافية لتعزيز قدرات وزارة المياه والري للاستجابة للحالات الطارئة والتحديات المائية التي يواجهها الاردن، وأن الشركات الكورية جاهزة لإسناد وتدعيم تكنولوجيا التحلية والحاجة لتنفيذ المشروع الاستراتيجي (مشروع الناقل الوطني) العقبة –عمان التي تعتزم الوزارة تنفيذه.

وأشار السفير إلى أن الجانب الكوري مهتم بدعم قطاع المياه بالإمكانيات المتاحة خاصة دعم القطاعات الزراعية الذكية وتوفير التكنولوجيا الحديثة وكذلك الزراعات التي تستخدم مصادر طاقة متجددة وتعتمد على المزارع الاردني، متوقعا استكمال اعمال مشروع محطة صرف ناعور الممول من الجانب الكوري خلال الشهر الحالي.

وثمن السفير الجهود التي يبذلها قطاع المياه والجهود في هذا المجال خاصة في ظل تزايد الاعباء المائية التي يعانيها.

زر الذهاب إلى الأعلى