“استثمار الضمان” يفتتح ثاني محطات توليد ‏الكهرباء من الطاقة الشمسية

هلا أخبار – افتتحت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف الإثنين المحطة الثانية من مشروع إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية مباني المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار بالإضافة إلى فندق كراون بلازا / عمان.

وحضر حفل الافتتاح عدد من أعضاء المجلس وعدد من مدراء الصندوق وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة الكهرباء الأردنية والشركة الوطنية للتنمية السياحية وفندق كراون بلازا عمان وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

‏وقالت السقاف إن تدشين هذه المحطة في محافظة الزرقاء تزامنا من احتفالات المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ومئوية الدولة الاردنية، تعكس حرص الصندوق الدائم على العمل الجاد لتحقيق الإنجازات مستلهمين من رؤيا جلالته في التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وبينت السقاف أن قدرة هذه المحطة تبلغ 5 ميجا واط وستقوم بتزويد الطاقة الكهربائية لمبنى فندق كروان بلازا عمان ومبنى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروعها ومبنى صندوق الاستثمار مما يحقق وفرا سنويا في النفقات بقيمة 1.7 مليون دينار، مشيرة إلى أن المشروع خلال فترة إنشائه قام بتوفير 150 فرصة عمل لمهندسين وعمال أردنيين.

وأشارت إلى أن إنشاء هذه المحطة يأتي ضمن مشاريع الصندوق بإنشاء 3 محطات طاقة شمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبانيها ومبنى صندوق الاستثمار بقدرة 15 ميجا واط، الأمر الذي سيؤدي إلى تحقيق وفر في نفقات المؤسسة بما يقارب 5 مليون دينار سنويا، وسيسترد الصندوق تكاليف المشروع والبالغة 17 مليون دينار خلال 3 سنوات.

كما سيساهم المشروع في تعزيز ربحية فنادق المؤسسة نتيجة انخفاض كلف استهلاك الكهرباء.

وأضافت رئيسة الصندوق أن أعمال إنشاء المحطة الثالثة من هذا المشروع في منطقة الرامة / غور الأردن قد شارفت على الانتهاء وسيتم افتتاحها خلال الشهر القادم.

ومن الجدير ذكره أن صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة إلى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، حيث يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة إلى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة إربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

زر الذهاب إلى الأعلى