الضمان يحقق بشكاوى “استدامة” للمدارس الخاصة

هلا أخبار – قال مدير الدائرة القانونية، الناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي، إن المدارس الخاصة ليست جميعها ملزمة بتقديم خصومات 15% للأهالي.

وأضاف المجالي في حديث له عبر برنامج الوكيل على “راديو هلا”، صباح الثلاثاء، ان هنالك معايير تطبق على المدارس الخاصة للاستفادة من شروط برنامج “استدامة” الذي أعلن عنه الضمان الاجتماعي سابقا.

وبين أن هنالك مدرسة واحدة فقط في الأردن استفادت من برنامج استدامة دون تقديم خصم 15%، لكن هنالك مدارس استفادت من البرنامج شرط تقديمها الخصم المقدر بـ 15%.

وكشف المجالي عن شكاوى وردت حول استدعاء مدارس خاصة لمعلميها، لاعادة حصة برنامج استدامة للادارة، مؤكدا ان المؤسسة تحقق في هذه الشكاوى، وسيتم تحويل أي شكوى في حال التأكد منها الى الادعاء العام بموجب قانون الدفاع.

من جهته، قال مدير إدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم فايز المعاريف، إن نسبة الالتزام بالبرتوكول الصحي في المدارس الخاصة جيدة، وكانت افضل من اول يوم في الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف المعاريف أن التربية وصلها 5 شكاوى على المدارس الخاصة تتعلق ببرنامج استدامة، بالاضافة الى شكاوى حول دوام الطلبة من غير الصفوف المستهدفة بالمرحلة الاولى من التعليم الوجاهي، وملاحظات حول توزيع الكتب، وعملية نقل الطلبة من والى المدارس، مؤكداً أن الطالب ليس له علاقة بالعملية التعاقدية بين ولي امر الطالب والمدرسة، وله كامل الحق بالتعليم.

وشدد على أن وزارتي التربية والعمل تجريان زيارات ميدانية على المدارس الخاصة للتأكد من مدى الالتزام بالاجراءات الصحية المعتمدة من وزارتي الصحة والتربية.

وفي السياق، قال نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني، عبر “راديو هلا”، إن الاحصاءات تشير الى عدم دوام جميع الطلبة خلال الثلاث أيام الاولى من الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح الصوراني، أن اعتراض المدارس الخاصة على برنامج توكيد، كون الاتفاقية لتعيينهم تأتي من طرف واحد وهو وزارة العمل.

وأشار الى أن المدارس الخاصة جاهزة للتعاون مع الجهات المعنية لتطبيق كافة البرتوكولات الصحية المعتمدة لضمان بيئة مدرسية آمنة.

واعتبر أن تعيين مراقب صحي من قبل وزارة العمل سيشكل عبئا ماليا اضافيا على المدارس الخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى