إنتاج 150 ألف طن من الزيت النباتي سنوياً

هلا أخبار – أكد غرفة صناعة الأردن، أن مصانع الزيوت النباتية الأردنية قادرة على تغطية احتياجات السوق المحلية بشكل كامل.

وقال ممثل قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة الحيوانية في الغرفة محمد وليد الجيطان، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن هناك 9 مصانع محلية للزيوت النباتية بطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من 150 ألف طن سنوياً وتعمل بمواصفات عالية وفقاً للمواصفة الأردنية التي تمنع خلط الزيوت النباتية المختلفة على عكس الزيوت المستوردة باختلاف بلد المنشأ.

وأضاف أن المصانع المحلية قادرة على تغطية حاجة السوق المحلية وبأسعار تنافسية، كونها ملتزمة باتفاقياتها الموقعة مع المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية لتوريد الزيوت النباتية بمختلف أنواعها حسب الطلب، مؤكداً أن مصلحة المستهلك الأردني وتوفير السلع الأساسية له تعتبر أولوية لدى الصناعة المحلية.

وأوضح أن سعر المنتج من الزيوت النباتية يعتمد على الأسعار العالمية للمادة الخام، مبيناً أن أسعار الزيوت بدأت بالارتفاع نهاية العام الماضي، إلا أن المصانع المحلية حافظت على التزامها باتفاقيات التوريد مع مختلف الجهات وبنفس الأسعار.

وطالب الجيطان بضرورة دعم مصانع الزيوت المحلية لتقليل كلف الإنتاج المختلفة وخاصة أسعار الطاقة وكلف الشحن الداخلية، لضمان استقرار أسعار الزيوت النباتية محلياً وعدم رفع أسعارها على المستهلك.

زر الذهاب إلى الأعلى