الفايز يطلع على الخطط للمسارات السياحية بين المدرج الروماني وجبل القلعة

هلا أخبار – اطلع وزير السياحة والآثار، نايف حميدي الفايز، اليوم الثلاثاء، على الخطط والدراسات الإنشائية للمسارات السياحية المقترحة، التي يمكن العمل على تطويرها بين المدرج الروماني وجبل القلعة.

وأكد الفايز خلال زيارته لموقع جبل القلعة ومتحف الأردن، التي رافقه فيها مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة احمد الشامي، ومستشار الوزير هشام العبادي، ومندوب عن أمانة عمان الكبرى، ومدير مشروع استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية “شيب”، أهمية إشراك المجتمع المحلي في إدارة وتشغيل المشاريع السياحية.

ولفت إلى أهمية العمل بتشاركية حقيقية بين الجهات القائمة على المشاريع السياحية، مؤكداً ضرورة العمل على إظهار مدينة عمان كمدينة تاريخية بملامح أردنية عربية أصيلة وما تحمله من قيم جمالية وفنية ومعمارية عظيمة، ما يجعل منها مقصداً ثقافياً وسياحياً ذات بُعد تاريخي وأثري وجغرافي مميز.

واطلع الوزير الفايز، خلال جولته، على المسار السياحي المقترح، الذي يربط موقع المدرج الروماني ووسط البلد مع موقع جبل القلعة، والذي سيجري من خلاله إبراز مجموعة من العناصر التاريخية والأثرية وبيوت عمان القديمة والجغرافية التي ترتبط مع بعضها البعض لتشكل ميزة حضارية استثنائية على المستوى المحلي والدولي.

كما اطلع الفايز على آلية عمل واحتياجات متحف الأردن الذي بدوره يعرض تراث المملكة الحضاري والتاريخي، ويعكس تاريخها بأسلوب متطور.

وعرض مدير متحف الأردن، المهندس إيهاب عمارين، لآلية عمل المتحف، الذي يشتمل على مستودعات حديثة ومركز للصيانة والترميم، ويدعم البحث والنشر العلمي، ويقدم المعارض الدائمة والمؤقتة، ولديه برامج للتواصل مع المؤسسات وكافة فئات المجتمع، كما يقدم الخدمات لضيوفه.

وأشار إلى أن المتحف هو مركز للمعرفة والتعلم في آن واحد، ويهدف إلى ربط الأردن بالثقافات المختلفة، وربط فئات المجتمع الأردني بحوار ذهني كي يساعدنا في مواجهة صعوبات المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى