5 آلاف طلب قبول موحد خلال 48 ساعة

26336 طالب يحق لهم التنافس على 351 تخصص

هلا أخبار – قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن عدد المتقدمين بطلبات القبول الموحد منذ إعلان الوزارة عن بدء التقديم الإثنين قارب الـ5 آلاف متقدم، أي خلال الـ48 ساعة الماضية.

وأشار في تصريح تلفزيوني الثلاثاء، إلى أن عدد الطلبة الذين يحق لهم تقديم طلبات القبول الموحد 26336 طالب وطالبة، لتجاوزهم معدل الـ65 درجة مئوية والتي اشترطتها الوزارة لتقديم الطلبات.

وتوقع أن يقوم مجلس التعليم العالي بمناقشة وإقرار الأعداد للقبول الخميس، مع الأخذ بالاعتبار تنسيبات الجامعات، وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي ستراجع أعداد الخريجين في الفصل الدراسي الأول والطاقة الاستيعابية في كل تخصص وتحقيق التخصصات لمعايير الاعتماد وهل هي راكدة أو مشبعة أو مطلوبة.

وأكد أن عدد التخصصات المطروحة للفصل الدراسي الثاني 351 تخصص، فيما كانت على الفصل الدراسي الأول 540 تخصص، موضحا أن التخصصات التي لم تطرح مقسمة على قسمين: الأول؛ طبيعتها لا تسمح بطرحها على الفصل الدراسي الثاني كالطب وطب الأسنان، أو لعدم تحقق معايير الاعتماد.

وقال إن السياسة العامة للقبول التي أقرها مجلس التعليم العالي في شهر آب الماضي سيتم تنفيذها طوال العام الجاري، وقال إن المعدلات المعلنة في الفصل الدراسي الأول تعتبر حدودا دنيا للمعدلات المطلوبة في الفصل الدراسي الثاني.

ولفت إلى استثناء أبناء الأردنيات وحملة الجوازات الأردنية المؤقتة من التقديم لطلب القبول الموحد للفصل الدراسي الثاني، مبينا أن تعليمات المجلس تنص على إعطائهم حق التنافس بداية الفصل الدراسي الأول فقط، ما يعطيهم فرصة التنافس في بداية الفصل القادم.

ولفت إلى إعطاء من تحصلوا على شهادة الثانوية العامة الأجنبية استثناء للتقدم بطلبات القبول الموحد مطلع الفصل الدراسي الثاني بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا ومنعتهم من التقدم في الفصل الأول، لافتا إلى أن حق المتقدمين على المكرمات محفوظ من خلال التقدم بطلب مطلع الفصل الدراسي الأول المقبل.

وعن البرنامج الموازي قال إن السياسة العامة للقبول تنص على قبول 30% على البرنامج الموازي من التخصصات المطروحة للقبول الموحد للفصل الدراسي الثاني، ويحق لأبناء الأردنيات أن يتقدموا للبرنامج الموازي، منوها بمخاطبة المجلس لمجالس أمناء الجامعات بمعاملتهم كالطالب الأردني من ناحية الرسوم.

ونصح بعدم التحاق أبناء الأردنيات بالجامعات خلال الفصل الدراسي الثاني على البرنامج الموازي، معللا بأنه قد لا يلتحق بذات الجامعة على التنافس في الفصل الدراسي الأول المقبل، حيث تصبح معادلة المواد بين الجامعات صعبة.

وقال إن المجلس رشح 44007 طالب وطالبة للقروض والمنح بنسبة 70% من المتقدمين في النتائج الأولية، مشيرا إلى ارتفاع العدد إلى 505817 طالب وطالبة وبنسبة 80% من المتقدمين في النتائج النهائية بعد الاعتراضات.

وبين أن الوزارة شكلت 3 سيناريوهات لآلية التعليم في الجامعات خلال الفصل الدراسي الثاني سيتم عرضها على مجلس التعليم العالي الخميس.

وبين أن السيناريو الأول أن تكون كالفصل الدراسي الأول الماضي تعلما إلكترونيا باستثناء بعض المختبرات العلمية وطلاب المراحل السريرية في تخصصي الطب وطب الأسنان ودكتور الصيدلة والتمريض.

أما السيناريو الثاني أن يكون هناك عودة متدرجة للطلبة إلى الحرم الجامعي بحيث تبدأ في المرحلة الأولى بإعادة طلاب الدراسات العليا طلاب المرحلة السريرية والمواد العلمية وذات التخصص التي لا تسمح طبيعتها على تدريسها بشكل إلكتروني وفق بروتوكولات دقيقة.

أما السيناريو الثالث أن يكون مدمجا بمعنى أن يكون جزء من الدراسات العليا إضافة إلى بعض مواد التخصص بعدد معين من الساعات قد تكون إلكترونية وجزء آخر يكون في الحرم الجامعي وفق البروتوكولات التي ستقوم بها الوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى