مستثمرو الدواجن والأعلاف يطالبون الحكومة بدعمهم

هلا أخبار – طالبت جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف الحكومة بجملة إجراءات لدعم منتجي ومزارعي الدواجن اللاحم والبياض ومصنعي الأعلاف، إثر ارتفاع أسعار الحبوب كالذرة وكسبة فول الصويا وجميع الإضافات العلفية بالأسواق العالمية.

ودعت الجمعية الحكومة في بيان صحفي، اليوم الاربعاء، الى تخفيض التكاليف على المستثمرين والمزارعين في القطاع، للحفاظ على استمرارية تزويد المواطنين بالدواجن وبيض المائدة بأفضل الأسعار الممكنة.

وقال مدير عام الجمعية، المهندس فؤاد المحيسن، إن الحكومة غير مسؤولة عن المشكلة الأكبر التي تواجه القطاع حاليا، وهي ارتفاع الأسعار عالميا للعلف والذرة والصويا المستخدمة بصناعة الأعلاف، لكن بإمكانها اتخاذ إجراءات كفيلة بمساعدة القطاع بجميع فئاته.

وحسب المحيسن، ارتفع سعر طن الذرة والصويا بنسبة 55 بالمئة للأشهر الثلاثة الأخيرة، في حين بلغ سعر طن العلف 420 دينارا، لافتا إلى أن الفترة الماضية شهدت استقرارا بالأسعار لوجود مخزون لهذه المواد في السوق المحلية بالأسعار المنخفضة.

وطالب المحيسن بتخفيض العبء الضريبي على المستوردات من مدخلات الانتاج كالعلف والذرة وكسبة فول الصويا، التي تخضع لضريبة مقدارها 5 بالمئة، وكذلك الإضافات العلفية والأدوية البيطرية.

وطالب كذلك، بمعاملة الشركات العاملة في صناعة الأعلاف ومسالخ وفقاسات الدواجن كشركات عاملة في القطاع الزراعي، ما يتيح لها الاستفادة من قرارات الحكومة الأخيرة بتخفيض تجديد العاملين في القطاع لثلاثة أشهر.

ودعا الحكومة للسماح للشركات العاملة في القطاع، بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وضمن الأحمال المتاحة، باتفاقيات خاصة وكل حسب منطقته، حيث أن كلفة المحروقات وفاتورة الكهرباء تعد من أكبر تحديات قطاع الدواجن والأعلاف.

وتقدر قيمة الاستثمارات في هذا القطاع بنحو مليار ونصف المليار دينار، وتشغل نحو 40 ألف كفاءة أردنية، وتغطي هذه الاستثمارات حاجة المملكة من الدواجن وبيض المائده مع فائض لا يقل عن 20 بالمئة.

ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2689 مزرعة منها 2297 مزارع للدجاج اللاحم بنسبة 4ر85 بالمئة، ومزارع الدجاج البياض بنسبة 4ر10 بالمئة.

ويبلغ عدد مزارع دجاج الأمهات 114 مزرعة أو ما نسبته 2ر4 بالمئة من العدد الكلي لمزارع الدواجن، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع 5ر27 مليون طير، وعدد الطيور التي يتم تربيتها في المزارع العاملة 80 مليون طير، وعدد بركسات مزارع الدجاج اللاحم 4972 بركسا بمساحة اجمالية تبلغ 7ر2 مليون متر مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى