مصاروة: خطة النمو الأخضر تغطي 6 قطاعات

هلا أخبار – أكد وزير البيئة نبيل مصاروة أهمية الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية للاردن لتحقيق اهداف الوزارة في حماية البيئة والتحول نحو الاقتصاد الاخضر ومواجهة ظاهرة التغير المناخي.

جاء ذلك خلال ترأس الوزير مصاروة للندوة التي عقدتها الوزارة الأربعاء عبر تقنية “زووم” التي تناقش قضايا التعافي الاخضر ودور الاتحاد الاوروبي والبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تشجيع الاستثمار في القطاع الخاص الاردني.

وشارك في الندوة مدير وحدة الاقتصاد الاخضر بوزارة البيئة الدكتور جهاد السواعير وسفيرة الإتحاد الاوروبي لدى الأردن ماريا هادجي ثيودوسيو والمدير الإقليمي للبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيليب ثيروورت، وممثلين عن غرفة صناعة عمان والشركات الخاصة وجمعية البنوك وعدد من البنوك المحلية.

وأشار مصاروة إلى الخطوات الجادة التي قامت بها المملكة في التحول التدريجي نحو الاقتصاد الاخضر، لافتا الى تطوير الخطة الوطنية للنمو الاخضر في الاردن (2021-2025) والتي تم المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء اذ تغطي ستة قطاعات هي الطاقة والمياه والنفايات والزراعة والسياحة والنقل.

وبين أن تلك الخطة تم تطويرها من قبل وزارة البيئة بالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وتتضمن العديد من الاجراءات بما في ذلك المشاريع القابلة للتمويل والتنفيذ.

وأكد مصاروة أهمية الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص في تحقيق الهدف المنشود في التحول نحو الاقتصاد الاخضر وتنفيذ الاجراءات الواردة في الخطة الوطنية للنمو الاخضر مشيرا إلى أن التعافي الاقتصادي من الآثار السلبية الناجمة عن جائحة كورونا يعتمد على نموذج الاقتصاد الاخضر الذي يدفع بعجلة النمو الاقتصادي ضمن اطار الاستدامة البيئية مما ينعكس ايجابا على توفير فرص العمل الخضراء والحد من الفقر والبطالة.

كما أكد أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص للمساهمة بتحقيق التنمية المستدامة المنشودة والاستفادة من النوافذ التمويلية التي يطلقها الاتحاد الاوروبي ضمن الصفقة الخضراء والآليات التمويلية التي يوفرها البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق