دول أغادير تناقش تطورات التعاون

هلا أخبار – ناقش اجتماع عقدته اللجنة الفنية لاتفاقية أغادير، أهم نتائج العمل التي تشرف عليها لجان فنية متخصصة ومجموعات عمل في مجالات التعاون الجمركي، والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة.

كما تضمنت المجالات التي تم مناقشتها الملكية الصناعية والتجارية، ومكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية، وتسوية النزاعات، وتجارة الخدمات، والتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية.

جاء ذلك خلال الاجتماع السابع للجنة الذي عقد عبر وسائل التواصل المرئي، بدعوة من حكومة المملكة المغربية وبحضور الدول الأعضاء والوحدة الفنية لاتفاقية أغادير.

وبحسب بيان صدر عن الوحدة الفنية لاتفاقية اغادير، اليوم الخميس، جرى خلال الاجتماع التنويه الى التقدم الحاصل في مسار انضمام دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية للاتفاقية.

كما جرى استعراض التقدم في العمل المشترك لمجلس الأعمال الأغاديري والتدخلات الموجهة لمجتمعات الأعمال وإعداد استراتيجية لعمل المجلس للأعوام الثلاثة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية اغادير يوسف طريفة، إن الاجتماع جسم الدعم السياسي والفني للدول الأعضاء للاتفاقية والمنهج التشاركي للدول كأحد آليات التعافي من الأزمة الحالية المرتبطة بجائحة كورونا.

وأكد زاهر القطارنة من نقطة الاتصال الوطنية الأردنية، ورئيسة نقطة الاتصال الوطنية التونسية سعيدة حشيشة، ورئيس نقطة الاتصال المصرية الدكتور أشرف مختار، التزام الدول الأعضاء بمتابعة تنفيذ اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية على نحو يخدم المصالح المشتركة بالدول الأعضاء.

واكدوا أهمية استغلال الفرص لزيادة معدلات التبادل التجاري وتطوير العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء وتعزيز الشراكات والترابطات بين القطاع الخاص والاستثمارات.

واكد مدير العلاقات التجارية الدولية بوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ورئيس نقطة الاتصال الوطنية بالمملكة المغربية محمد بنجلون، أن الاجتماع الدوري سيمثل خطوة إضافية في سبيل تعميق التنسيق والتشاور وتبادل الآراء فيما بين الدول الأعضاء في اتفاقية أغادير في المواضيع ذات الاهتمام المشترك والعمل على بلورة رؤية موحدة ترتكز على استهداف تطوير قطاعات ذات أولوية وتشجيع الاستثمارات المشتركة من أجل وضع شراكة حقيقية بين بلدان دول أغادير للولوج الى أسواق أخرى لاسيما السوق الأوروبية تحقيقاً لأهداف الاتفاقية.

وثمنت الدول الأعضاء الجهود المبذولة من قبل الوحدة الفنية في تنفيذ أنشطها ومقتضيات الاتفاقية رغم تداعيات جائحة كورونا.

وتطرق الاجتماع كذلك الى موعد وجدول الأعمال المقترح لاجتماع لجنة وزراء التجارة الخارجية المقبل والذي سيتم عقده بالجمهورية التونسية، كما رحبت الاردن باحتضان الاجتماع المقبل للجنة الفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى