فرنسا: توصية بجرعة واحدة من اللقاح للمتعافين من كورونا

هلا أخبار – أوصت السلطات الصحية الفرنسية اليوم الجمعة بـ«عدم إعطاء سوى جرعة واحدة» من اللقاح ضد «كوفيد-19» للأشخاص «الذين سبق أن أصيبوا» بالفيروس، لتصبح أول دولة تصدر توصية كهذه.

وتقول الهيئة العليا للصحة في توصيتها التي لا يزال يفترض ان تنال موافقة الحكومة إن الأشخاص الذين تماثلوا الى الشفاء من «كوفيد-19» طوروا «ذاكرة مناعية أثناء الإصابة. وبالتالي فإن الجرعة الواحدة ستلعب دورا للتذكير».

وأوصت الهيئة أيضاً بالانتظار «فترة تفوق ثلاثة أشهر» بعد الإصابة «ومن المستحسن ستة أشهر» قبل تلقي هذه الجرعة الواحدة. وقالت: «حتى الآن لم تبت أي دولة بوضوح أمر التلقيح بجرعة واحدة للأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 قبل التلقيح».

في الأيام الماضية، تم التطرق إلى هذا الحل في دراسات عدة أجريت في الولايات المتحدة وايطاليا ولم يقيّمها بعد علماء آخرون، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

الى جانب الفوائد الصحية، أشار الباحثون الذين أجروا الأبحاث، إلى أن إعطاء جرعة واحدة للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالمرض يمكن أن يتيح ادخار جرعات في إطار النقص في الامدادات.

وتتبع الحكومة الفرنسية عموما توصيات الهيئة العليا للصحة. لكنها اعتبرت في نهاية يناير (كانون الثاني) أنه لا يمكن زيادة المهلة بين جرعتي لقاح فايزر، خلافا للتوصية التي أصدرتها قبل أيام من ذلك الهيئة العليا.

وتراهن السلطات الصحية كثيرا على التقدم في حملة التلقيح لمواجهة وضع وبائي هش على طريق ما زال طويلا: فحتى الخميس كان مليونان و135 ألفاً و33 شخصاً قد تلقوا جرعة على الأقل من اللقاح في فرنسا بينهم 535 ألفاً و775 شخصاً تلقوا جرعتين.

ومنذ بدء الوباء، سجلت 3.4 مليون إصابة في فرنسا. لكن يرجح أن عددا أكبر من الأشخاص أصيبوا بالفيروس خلال الموجة الأولى حين لم تكن الفحوص متوافرة بشكل كبير.

واللقاحات الثلاثة المرخص لها حاليا في في الاتحاد الأوروبي هي «فايزر/بايونتيك» و«موديرنا» و«أسترازينيكا/أكسفورد» وتتطلب جرعتين لكي تكون فعالة تماماً لدى الأشخاص الذين لم يصابوا أبدا بالمرض.

وتدرس الوكالة الأوروبية للادوية حاليا لقاح جونسون آند جونسون الذي يعطى بجرعة واحدة.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق