النواب يبدأون ماراثون مناقشات الموازنة

هلا أخبار – بدأ أعضاء مجلس النواب، اليوم الأحد، ماراثون مناقشات مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.

وحدد المجلس للنائب الراغب بالمناقشة ما مدته 10 دقائق، وما مدته 15 دقيقة للكتلة.

** النائب عبدالسلام الذيابات

النائب عبدالسلام الذيابات

قال النائب عبدالسلام الذيابات، تحت قبة البرلمان، إن ديون الشعب على الحكومة فاقت حدود الصبر، ما دفعهم لوضعكم (الحكومة) على “القائمة السوداء”.

وتساءل عن خطط الحكومة لمعالجة عجز الموازنات، وذلك في إلى تراكم العجز في الموازنات المالية للسنوات السابقة.

وطالب بتشغيل الشباب، مؤكدا أنه لن يتم تجاوز أي مأزق سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي ما لم نقضِ على البطالة.

** النائب علي الطراونة

النائب علي الطراونة

قال النائب علي الطراونة، اليوم الأحد، إن القطاع الزراعي يواجه جملة من المشاكل، أهمها “الإهمال الحكومي”، وفقا لقوله.

وأضاف الطراونة تحت قبة البرلمان، أن الشباب هم عماد الأمة وعتادها، مطالبا بالاهتمام بهذه الفئة من خلال إنشاء المراكز الشبابية والثقافية، وتوجيه المنح لإقامة المشاريع في محافظة الكرك.

وطالب بزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين، وشمول أبنائهم بالتأمين الصحي، ورفع قيمة المكرمة الملكية، وتأمين قروض ميسرة لهم.

** النائب فايزة عضيبات

النائب فايزة عضيبات

قالت النائب فايزة عضيبات، إن الحكومة قدمت مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات الحكومية، منتهجة بتقديراتها تفكير “الآمل الحالم”، غير واضعة لأي ملمح لخطة بديلة.

وأضافت تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، أن مدخلات ومخرجات الموازنة تشي بتشوه بنيوي كبير، مشيرة إلى أن ثلاثة أرباع الإيرادات المحلية هي إيرادات ضريبية.

وأوضحت أنه “عند التدقيق في الإيرادات الضريبية نجد أن جلها يتحملها المواطن العادي، كمستخدم نهائي للسلع والخدمات التي تشكل ضريبتها 71% من مجموع الضرائب، فضلا عن أنه لا يسلم من شتى أنواع الضرائب”.

وحول النفقات الرأسمالية للمحافظات، أشارت عضيبات إلى أن مخصصات بعض المحافظات “تقارب ما خصص لحلم صناعة الكعك”، وذلك في إشارة إلى مخصصات محافظة جرش.

** النائب خير أبوصعيليك

النائب خير أبوصعيليك

قال النائب خير أبوصعيليك، خلال كلمته باسم كتلة العدالة النيابية في مناقشات الموازنة الأحد، أن الكتلة تنظر بقلق بالغ على ارتفاع فوائد الدين العام الذي وصل إلى نسبة 70% من العجز المقدر، ما يعني أننا نقترض لغايات تسديد العجز وفوائد الدين العام.

وأضاف أن الكتلة ترى صعوبة بتحقيق الإيرادات المقدرة والتي تضمنت نسب يصعب تحقيقها، مبينا أن مؤشر الاعتماد على الذات في الموازنة يتمثل بنسبة الإيرادات المحلية إلى اجمالي النفقات الجارية التي بلغت 83 % بالمقارنة مع 94% في عام 2018.

وأكد، أن التوجه الحكومي لزيادة الاقتراض الداخلي يطرح سؤالا عن مدى فاعلية استراتيجية الدين العام التي اعدتها الحكومة قبل 5 سنوات، وما مدى قدرة تلك الاستراتيجية على استقطاب التمويل من مصادر خارجية.

واقترح خطة للسيطرة على نسبة البطالة وتقليلها  وزيادة نمو الناتج إلى نسبة النمو السكاني، وخفض عجز الموازنة وكبح الدين العام، تستند إلى محور الإصلاح الإداري وتسهيل الإجراءات، ومحور الإصلاح الاقتصادي والاستثمار، ومحور التصحيح المالي.

كما اقترح إنشاء محافظة جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص يتم تخطيطها لتكون حاضنة للأنشطة الاقتصادية والريادية وتستهدف خلق أعمال ثقافية وتنمية إقليم الجنوب، مضيفا أن تكون مساهمة الحكومة من خلال الأرض الأميرية التي تمتلكها وتحويل 50% من الانفاق الرأسمالي المقدر في الموازنة لصالح المشروع.

** النائب جميل الحشوش

النائب جميل الحشوش

قال النائب جميل الحشوش، اليوم الأحد، إنه سيقدم مطالب أهالي الأغوار أمام الحكومة، مؤكدا أن تصويته على الموازنة محكوما بالرد عليها.

وأضاف تحت قبة البرلمان، أن الموازنة تحمل في طياتها أرقاما تعكس مئوية الدولة الأردنية وتعتمد على الذات دون اللجوء لأموال الجباية والمساعدات.

وأكد ان الأردن أمام تحد كبير في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة، مبينا أن الاعتماد على الذات وبناء اقتصاد قوي هو أهم ما يجب أن تذهب إليه الحكومة.

** النائب مجدي اليعقوب

النائب مجدي اليعقوب

تساءل النائب مجدي اليعقوب، اليوم الأحد، حول ما قدمته الحكومة لأبناء وعائلات الشهداء، وفي حدود الممكن لتخفيف معاناتهم.

وقال تحت قبة البرلمان، إنه يجب مساواة الرواتب التقاعدية القديمة بالجديدة وربطها بمعدلات التضخم، مطالبا بدعم جمعية المتقاعدين العسكريين.

وطالب اليعقوب ببناء مستشفى في محافظة مادبا، وتخصيص المبالغ اللازمة للبناء في ملحق موزانة هذا العام، وتخصيص مبالغ له في موازنات الأعوام القادمة لإتمامه.

كما طالب بتعزيز سيادة القانون والعدالة وتقليص مدد التقاضي، وإعادة النظر بالتوقيف الإداري، والتوسع السريع بالتحول الرقمي من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص.

** النائب جعفر الربابعة

النائب جعفر الربابعة

قال النائب جعفر الربابعة، اليوم الأحد، إن الضرائب أهلكت المواطن الأردني، مضيفا أن “الضرائب وصلت للأموات”.

وأضاف تحت قبة البرلمان، أن الفساد في الأردن هو فساد إداري، مطالبا بتشكيلات جديدة وهيكلات تنظيمية جديدة وتطبيق العدالة بين الموظفين.

وطالب بتوقيع اتفاقيات شراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام، لتنفيذ مشاريع الشراكة.

** النائب أحمد عشا

النائب أحمد عشا

قال النائب أحمد عشا، اليوم الأحد، إن المعيار العالمي للمديونية أن لا تزيد عن 60% من إجمالي الناتج المحلي، إلا أن مديونية الأردن بلغت 35 مليار دينار أي ما نسبته 105% من الناتج المحلي.

وأشار العشا تحت قبة البرلمان، إلى أن المديونية المذكورة أعلاه لا تشمل مديونية الحكومة لأموال الضمان، متوقعا ان ترتفع هذه المديونية إلى 111.7%.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي يدعو الحكومة لخفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي إلى أن تصل إلى 80%، “وبالنظر إلى أرقام الموازنة فإن المديونية قد ترتفع لا تنخفض”.

وأكد أن الانفاق الرأسمالي وزيادة الاستثمار هو ما يخلق مشاريع وفرص عمل لمواجهة البطالة، والتخفيف من آثارها.

وأشار إلى أن هناك شكا كبيرا في تحقيقهالنمو الاقتصادي المتوقع والبالغ 2.5%، في ظل الظروف الاقتصادية والصحة عالميا ومحليا.

وطالب بقانون ضريبي عادل أفقيا وليس عموديا، وتوسيع مظلة التأمين الصحي، والمنظومة التعليمية والحرص على التعليم الوجاهي.

وبين أن مجلس النواب التاسع عشر مجرد ومنزوع الصلاحيات في كثير من الخدمات لمواطنيه، مطالبا بزيادة التأمينات الصحية الممنوحة للنواب.

** النائب ينال فريحات

النائب ينال فريحات

قال النائب ينال فريحات، إن الموازنة بحاجة الى اعادة هيكلة كاملة، للسنة الحالية والسنوات القادمة، مبينا أنها لم تتضمن الابتكار أو التخطيط للسنوات القادمة.

وانتقد فريحات خلال جلسة مناقشة الموازنة، اليوم الأحد، التوجه الى الاستدانة من أجل سد عجر الموازنة الذي يذهب لبند الرواتب، مبينا أن هنالك عجزا بلغ مليار ونصف دينار لسداد رواتب تقاعدية.

وأوضح أن خدمة الدين العام بلغت مليار ونصف، وهذا مبلغ كبير يمكن انفاقه على تشغيل الشباب، الامر الذي سيخفف البطالة بشكل كبير، معتبرا أن مديونية الأردن لا تقل عن 75 مليار دولار، بعد احتساب خدمات الدين والفوائد.

واعتبر أن صندوق النقد الدولي لا يريد الخير للأردن، على حد قوله.

** النائب محمد بني ياسين

النائب محمد بني ياسين

قال النائب محمد بني ياسين، اليوم الأحد، إن الاقتصاد الأردني تعرض كما الاقتصادات العالمية والإقليمية، إلى انتكاسة كبيرة بسبب جائحة كورونا.

وطالب بني ياسين، تحت قبة البرلمان، بدعم وزارة التعليم العالي، ودعم الجامعات لإعطاء فرص أكبر للبحث العلمي المفيد.

وأوضح أن خدمة الدين العام قد تجبر الحكومة على الاقتراض سواء من الداخل او الخارج، وذلك فيه خطورة بالغة قد تمس الدينار الأردني ومصالح الوطن العليا.

** النائب غازي الذنيبات

النائب غازي الذنيبات

قال النائب غازي الذنيبات، إن مديونية جامعة مؤتة تفوق 63 مليون دينار، عازيا سبب الدين إلى أن الحكومة مقصّرة في تحمل مسؤولياتها بالنسبة للمبعوثين، والبالغة نسبتهم 37% من الطلبة.

وأضاف تحت القبة، أن بندا في مشروع قانون الموازنة كان قد أضيف العام الماضي، وجرى استغلاله “أبشع استغلال”.

وأشار إلى أن البند ينص على أنه “يحق لمجلس الوزراء بتنسيب من وزير المالية أن يتم نقل جزء من مخصصات الموزانة الرأسمالية إلى الجارية”، واصفا إياه بـ”النص الشاذ”.

** النائب محمود الفرجات

النائب محمود الفرجات

قال النائب محمود الفرجات، اليوم الأحد، إن إقرار مشروعي قانوني الموزانة العامة والوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، أمر شبه محسوم.

ودعا تحت قبة البرلمان، إلى أن يكون عمل الحكومة استثنائيا، مشيرا إلى أن الظروف الداخلية والخارجية استثنائية.

وأضاف الفرجات أنه لا بد للحكومة أن تختلف عن سابقاتها بطريقة بناء الموازنة بما يدلل على أنها مدركة إلى أين تسير بالوطن.

** النائب نواش القواقزة

النائب نواش القواقزة

قال النائب نواش القواقزة، اليوم الأحد، إنه لم يسبق أن واجهت الحكومات موازنة صعبة كما تواجه حكومة الخصاونة، من تراجع بمعدلات النمو الاقتصادي، والإيرادات، وعجز في الميزان التجاري، وركود قطاعات مهمة، فضلا عن ارتفاع معدلات البطالة.

ووصف القواقزة، الموازنة المالية لسنة 2021، تحت قبة البرلمان، بـ”موازنة الطوارئ”، مبينا أن التحدي الأبرز فيها هو مواجهة جائحة كورونا والتعامل مع تداعياتها الاقتصادية.

وأضاف أن أهم التحديات التي يواجهها الأردن تكمن في السياستين النقدية والمالية، حيث ساهمت الأخيرة بخلق تحديات أخرى عى المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

ودعا الحكومة إلى مراجعة جدوى وجود معظم الهيئات والمؤسسات والصناديق الحكومية، التي أدت إلى تضخم الجهاز الحكومي.

** النائب محمد الفايز

النائب محمد الفايز

قال النائب محمد الفايز، اليوم الأحد، إنه يجب تشخيص الوضع الاقتصادي، متسائلا “هل نحن دولة غنية أم فقيرة؟”.

وأوضح الفايز تحت قبة البرلمان، أن المواطنين يعيشون ضمن مفهوم دولة فقيرة الإمكانيات، بينما تتصرف الحكومة كدولة نفطية.

وأضاف الفايز أن هنالك رواتب خيالية تمنح لمئات المسؤولين الحكوميين، مشيرا إلى شركة البوتاس العربية، وشركة مناجم الفوسفات، ومصفاة البترول، والأسواق الحرة.

** النائب نضال الحياري

النائب نضال الحياري

قال النائب نضال الحياري، تحت قبة البرلمان اليوم الأحد، إن المواطن الأردني يتحمل أعباء الحكومات المتعاقبة والحكومة الحالية.

ووصف الحياري الموازنة المالية لسنة 2021 بـ”الموازنة النفطية”، مشيرا إلى أن النفقات الجارية تقدر بمئات الملايين.

وأشار إلى أن الهيئات المستقلة أثقلت كاهل المواطن، لافتا إلى أن الإيرادات تأتي من جيب المواطن.

ووجه حديثه لرئيس الوزراء، قائلا “الأمل بك.. أعد حسابات الموازنة الجارية والرأسمالية”، مؤكدا أن ترشيد الاستهلاك في مؤسسات الدولة لن يوصلنا إلى هذا الحال.

وأضاف “نريد حكومة ترتدي الفوتيك وتنزل إلى الشارع”، وذلك في إشارة إلى الزيارات الميدانية للوزراء.

** النائب عدنان مشوقة

النائب عدنان مشوقة

قال النائب عدنان مشوقة، اليوم الأحد، إن ثروات الوطن وأصول الدولة ومقدراتها، قد بيعت، وخصصت شركاتها الكبرى ومؤسساتها تحت شعار سداد المديونية، وإنشاء صندوق للأجيال.

وأضاف تحت القبة، أنه لا مديونية قد سددت ولا صندوق للأجيال قد نشأ، بل غرقنا بمديونية لا قبل للدولة بها ولا قدرة لها على سدادها.

وأشار إلى أن الأردن أصبح سباقا بظهور مصطلح “الغارمين والغارمات”، وأصبح الشارع ينذر بانفجار مخزون هائل من الغضب والقهر والذل، بسبب حرمانه من أبسط ما أوجبه له الشرع والقانون.

وطالب مشوقة، زملائه النواب الذين تلوا بعض آيات القرآن الكريم إلى التأكد من التشكيلات القرآنية، مشيرا إلى أن لأن بعضهم قرأها خطأ، وعلق رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات “ونحن نضم صوتنا لصوتك”.

** النائب عبدالرحيم معايعة

النائب عبدالرحيم معايعة

قال النائب عبدالرحيم معايعة، اليوم الأحد، إن ديوان الخدمة المدنية بحاجة إلى مراجعة شاملة، عازيا ذلك إلى نسب البطالة المرتفعة.

وأضاف تحت قبة البرلمان، أن عدد الخريجين السنوي ضخم، داعيا وزير التعليم العالي إلى إيقاف الكثير من هذه الجامعات.

وعن الهئيات الحكومية، أوضح معايعة أن رواتب الموظفين والمسؤولين، مذهلة وبحاجة لمراجعة شاملة من الدولة.

وطلب معايعة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، أن توقف تصريحاتها “النارية الخيالية غير المنطقية” للشارع الأردني.

** النائب عائشة الحسنات

النائب عائشة الحسنات
النائب عائشة الحسنات

قالت النائب عائشة الحسنات، إن العديد من المواطنين يعتمدون في قوت يومهم على السياحة في لواء البترا جنوبي المملكة.

وأضافت الحسنات، أن على الحكومة ايجاد مشاريع استثمارية في قطاع السياحة بالبترا للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة، والتخفيف من الاثار السلبية الناتجة عن توقف السياحة عن المدينة الوردية.

وطالبت بزيادة المخصصات المالية لمدينة البترا الوردية، وخاصة من عائدات السياحة.

ودعت الحكومة الى تطوير مستشفى معان الحكومي ورفده بالكوادر الطبية.

** النائب طالب الصرايرة

النائب طالب الصرايرة
النائب طالب الصرايرة

وقال النائب طالب الصرايرة إن تداعيات جائحة كورونا انعكست على المالية العامة للمملكة، وهو الأمر الذي انعكس بدوره على العديد من القطاعات التجارية.

وأضاف الصرايرة أن الحكومة أوقفت مخصصات دعم الخبز للعام 2021، كون البرنامج كان محددا بـ 3 سنوات منذ العام 2018.

واعتبر أن تعزيز مخصصات شبكة الامان الاجتماعي، كان ابرز النقط المضيئة في الموازنة، وذلك عبر صندوق المعونة الوطنية.

وأشار الى أن فوائد الدين العام كان من الممكن أن يتم استغلاله في انعاش الاقتصاد الاردني للعام 2021.

** النائب ذياب المساعيد

النائب ذياب المساعيد
النائب ذياب المساعيد

وقال النائب ذياب المساعيد، إن الحكومة لم تبين للنواب كيفية تحقيق نسبة النمو التي وضعتها بالموازنة وهي 2.5%.

وأضاف المساعيد، أن البطالة وصلت الى حد غير مسبوق في ظل جائحة كورونا.

وبين أن الحكومة بمقدورها أن تفعل الكثير للفقراء في مختلف مناطق المملكة.

وأِشار إلى أن وزير المالية أخلى مسؤولية الحكومة من التوظيف والتشغيل لعام 2021، وانما أوكل المهمة للقطاع الخاص، متسائلا عن دور الحكومة في دعم القطاع الخاص في ظل تداعيات كورونا التي ألقت بظلالها على مختلف القطاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى