المواصفات: تحويل 393 مخالفةً للنائب العام

هلا أخبار – حوّلت مؤسسة المواصفات والمقاييس (393) جهة مخالفة إلى النائب العام وأنذرت (23) منشأة وأغلقت (5) أخرى مخالفة خلال العام الماضي (2020).

وقالت المؤسسة في بيان لها إنها اصدرت قرارات اتلاف لآلاف من المنتجات المخالفة، منها أكثر من (8) آلاف كمامة، وما يقارب الألف عبوة من المعقمات والمنظفات، وألف جهاز كهربائي، وأكثر من (800) قطعة من الملابس والأحذية وما يزيد عن 14 طن من مساحيق الغسيل.

وأضافت المؤسسة أنها استقبلت (720) شكوى في مختلف القطاعات الواقعة ضمن النطاق الرقابي لها حيث تمت متابعتها جميعها واستكمال الاجراءات الاصولية بحق المخالفين.

وأوضح البيان أن المؤسسة وضمن اجراءاتها بالرقابة على المنتجات المستوردة تعاملت مع أكثر من (184) ألف بيان جمركيّ وارد عبر المنافذ الجمركيّة،

كما قام مفتشو المؤسسة وفقا للخطط السنوية بتنفيذ اكثر من (6000) جولة على الاسواق والمصانع المحلية وذلك لضمان مطابقة المنتجات للمواصفات الاردنية الخاصة بها وشملت هذه الجولات قطاع الزيوت المعدنية، واطارات السيارات، ومواد التجميل، والعاب الاطفال، والمدافئ.

وفي قطاع مصوغات المعادن الثمينة اشارت المؤسسة إلى أنها فحصت ودمغت (4919) كغ من المصوغات الذهبية المشغولة المحلية والمستوردة واجرت الفحص ل 1365 كغ من السبائك الذهبية المستوردة. ونفذت 345 جولة تفتيشية على محلات بيع وعرض المصوغات.

أما في قطاع المحروقات فقد أكد البيان على أن مفتشي المؤسسة تحققوا من وزن (10500) اسطوانة غاز، وأكثر من (20) الف وخمسمئة مضخة وعداد وقود في المحطات والصهاريج.

اضافة للتتحق مما يزيد عن (2500) ميزان ووزنة و (774) ألف أداة قياس مستوردة مثل عدادات الماء والكهرباء وأجهزة قياس الضغط والطول وغيرها.

واجرت المؤسسة 1730 كشفا على المصاعد الكهربائية قبل وضعها للإستخدام العام في جميع محافظات المملكة.

وشدد البيان على حرص المؤسسة على حماية المستهلك ومنع الغش ومكافحة التقليد، فعملت على التأكد من صحة (7300) وثيقة تقييم مطابقة ثبت أن (79) منها مزورة، كما تحققت من صحة العلامة التجارية ل (1575) منتج تبيّن ان (276) منها تحمل علامات تجارية مقلدة لعلامات اصلية.

وحرصاً من المؤسسة على دعم المنتج الوطني وتعزيز تنافسيته محلياً وإقليمياً ودولياً، قال البيان إن المؤسسة منحت (1550) شهادة مطابقة للمنتجات لغايات التصدير، كما ضمت قائمة المنتجات الحاصلة على علامة الجودة والمنتجات الحاصلة على شهادة وشعار حلال أكثر من 160 منتجاً.

هذا وأجرت وحدة المختبرات في المؤسسة أكثر من (32500) فحصاً لمنتجات مختلفة تنوعت بين الكيمائية والكهربائية والغذائية.

وأشار البيان إلى ابرز ما تم تعديله من تعليمات للمؤسسة لضمان تسهيل الإجراءات الرقابية وانسيابية مرور السلع عبر المنافذ الجمركية، وتسريع إنجاز المعاملات من خلال تشجيع المستوردين للإنضمام لبرنامج التاجر الملتزم حيث ضم البرنامج خلال العام الفائت (73) مستورداً.

زر الذهاب إلى الأعلى