الشوبكي يتوقع زيادة 3-5% على أسعار المحروقات في آذار المقبل

هلا أخبار – توقع الخبير النفطي عامر الشوبكي ارتفاع سعر المشتقات النفطية في الأردن بواقع 3-5% مطلع شهر آذار المقبل، بالتزامن مع ارتفاع أسعاره عالميا.

وأشار إلى لجنة تسعير المشتقات النفطية تجتمع في اليوم الأخير من كل شهر لتعديل الأسعار حسب نشرة بلاتس السعرية للمشتقات المكررة مضافاً إليها الضريبة الثابتة والمقطوعة.

واستبعد أية إضافة على فرق سعر الوقود على فاتورة الكهرباء في الشهر القادم إلّا إذا تجاوز معدل خام برنت لشهر شباط الحالي 65 دولارا للبرميل وذلك بعد دراسة أسعار النفط وخام برنت في ثلاثة شهور متتالية.

واستند استبعاده إلى معادلة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن التي بدأ تطبيقها في العام 2018 والتي تنص على زيادة فلس واحد في بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء مقابل كل دولار زيادة عن 55 دولاراً للبرميل في معدل ثلاثة أشهر متتالية.

ولفت إلى أن الخام الأمريكي يسجل 60.75 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 7 يناير 2020، كما يسجل خام برنت 63.4 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 22 يناير 2020، وذلك مع بداية تداولات الأسبوع في العقود الآجلة تسليم آذار ونيسان.

وقال إن برودة الطقس في الولايات المتحدة ودرجات الحرارة الغير مسبوقة منذ 30 سنة في تكساس ونيومكسيكو أدت إلى إقفال بعض الآبار وتعطل إنتاج مليون برميل من حقول بيرميان الأمريكية التي تنتج 5.8 مليون برميل يومياً في الأحوال الطبيعية.

ويأتي هذا الارتفاع أيضاً في ظل تفاؤل المستثمرين والأسواق بسرعة توزيع لقاحات كورونا مع تنوع مصادرها المرخصة مما يدفع الأسواق لانتعاش قياسي، إلا أن التذبذبات السعرية ما زالت عالية وعدم الاستقرار في أساسيات الطلب والعرض في الأسواق العالمية مستمراً و مترافقاً مع ضعف سعر الدولار.

من جهة أخرى، أوضح أن أسواق النفط تستشعر شحا في الإمدادات نتيجة استمرار تخفيض الإنتاج بواقع 7.2 مليون برميل من قبل كارتيل أوبك+ وتخفيض إضافي بواقع مليون برميل من إنتاج المملكة العربية السعودية والذي سيستمر في شهر شباط الحالي وآذار القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى