البيئة: استخدام مضخات الري الشمسية الكهروضوئية

هلا أخبار – قال أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة، إن الوزارة نجحت باستبدال مضخات الري التقليدية التي تعمل بواسطة الكهرباء والديزل بأخرى تعمل بواسطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

واضاف الدكتور خشاشنة اليوم الثلاثاء، انه جرى تشغيل 214 مضخة مياه في وادي الأردن والأغوار الجنوبية و106 مضخات في الأزرق والمفرق ومأدبا، من خلال مشروع ضخ المياه بالطاقة الشمسية الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي لكفاءة الطاقة.

وبين أن المشروع يهدف إلى تحسين الوضع الاجتماعي للمزارعين، من خلال تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية لمضخات المياه ودعمهم وتشجيعهم على استخدام الطاقة النظيفة ونشر مفهوم إدارة الطاقة والمياه لدى المزارعين والمجتمع المحلي والتخفيف من انبعاثات الغازات الدفيئة. وأوضح أن القدرة للمشروع تبلغ 230ر4 كيلوواط، في حين تبلغ كمية الكهرباء التي يمكن إنتاجها بواسطة 320 نظاما كهروضوئيا في المشروع المنفذ قرابة 779ر6 ميغاواط/ ساعة سنوياً؛ ما يعني خفض الانبعاثات من تشغيل الوحدات الزراعية بالطرق التقليدية بنحو 4167 طنًا من ثاني أكسيد الكربون كل عام.

ولفت إلى أن هذا المشروع سيوفر على المزارعين سنويا مبلغ 407 آلاف دينار، فيما تسعى الوزارة لتعميم المشروع على أكثر من 10 آلاف وحدة زراعية بحسب الاستجابات الدولية لتمويل المشروع.

يشار إلى أن المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية حصل على الجائزة العالمية للاستدامة “إنيرجي غلوب”، عن مشروع “ضخ المياه بالطاقة الشمسية في وادي الأردن والمرتفعات”.

(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى