استعدادات المحافظات للمنخفض الجوي

هلا أخبار – أكدت عدد من المديريات المعنية في محافظات المملكة، اليوم الثلاثاء، استعداداتها للمنخفض الجوي المتوقع، ووضعها لخطط طوارئ، وأعلنت عن أرقام خصصت لاستقبال ملاحظات المواطنين للإبلاغ عن أي طارئ، كما نفذت حملات نظافة وصيانة للعبارات والأودية في مناطقها لتفادي أية فيضانات قد تحدث نتيجة تدفق مياه الأمطار.

وأعلنت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي عن حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي الذي يؤثر على المملكة خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال رئيس مجلس المفوضين بالإنابة الدكتور خليل أبو حمور، إن السلطة وضعت خطة طوارئ للتعامل مع الأحوال الجوية المتوقعة ووضعت كافة كوادرها وآلياتها في حالة تأهب قصوى استعداداً للأحوال الجوية المتوقعة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مدينة البترا.

ودعا ابو حمور المواطنين إلى الالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج في حالات تساقط الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج إلا عند الضرورة القصوى، والابتعاد عن مجاري السيول والأودية، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير على اسطح المنازل والمناطق المفتوحة بسبب سرعة الرياح العالية المتوقعة.

وأكد أن السلطة ستستقبل ملاحظات المواطنين خلال فترة تأثير المنخفض الجوي على أرقام غرف الطوارئ التالية: الغرفة الرئيسة 0776545675، 0772386717، الحي الجنوبي 032150012، المحمية الأثرية 0799031999.

وفي محافظة إربد، دعا مدير مديرية الزراعة الدكتور عبدالوالي الطاهات المزارعين إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة أثناء فترة المنخفض الجوي القادم.

وأشار الطاهات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) الى أهمية تثبيت البيوت البلاستيكية، وفي حال حدوث الصقيع اللجوء الى الري بالرذاذ او عملية التدخين لمقاومة الصقيع وتدني درجات الحرارة.

كما دعا مربي الثروة الحيوانية الى الابتعاد عن مجاري السيول والمناطق المنخفضة، وإحكام منافذ المزارع والحظائر للتأكد من عدم دخول المياه إليها، وتثبيت الالواح المعدنية خوفا من تطايرها بعد تعرضها لرياح شديدة وقوية، مشيرا الى أن المديرية وفرت غرفة عمليات وعلى مدار الساعة خلال المنخفض الجوي لمواجهة أي طارئ محتمل.

من جهته أكد مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني ضرورة حماية عدادات المياه تحسبا لانفجارها خلال الايام القادمة، نظرا لاحتمال تدني درجات الحرارة وحدوث الانجماد وتشكل الصقيع.

وشدد على أهمية التعاون والتشارك في المسؤولية بين الشركة والمواطنين، داعيا الى عدم شبك مزاريب الاسطح على شبكات الصرف الصحي الامر الذي تحذر منه شركة مياه اليرموك باستمرار مع بداية فصل الشتاء ما يتسبب في تدفق كميات كبيرة من المياه عن أسطح المنازل الى داخل شبكات الصرف الصحي ما يؤدي الى اندفاع المياه العادمة من مناهل شبكة الصرف الصحي الى الشوارع مسببة مكرهة صحية. كما دعا المومني المواطنين الى عدم فتح أغطية مناهل الصرف الصحي في الشوارع لأجل تصريف مياه الامطار المتجمعة لأن هذا يتسبب بدخول العديد من المواد الصلبة الى داخل الشبكات ما يؤدي الى انسدادها وفيضان المياه العادمة في الشوارع.

الى ذلك، أعلنت بلدية الرمثا الجديدة حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية مع دخول المنخفض الجوي المتوقع.

وقال رئيس البلدية المهندس حسين ابوالشيح لـ (بترا) إن البلدية قامت بتنفيذ حملة واسعة لتنظيف وصيانة العبارات والأودية في مدينة الرمثا لتفادي أية فيضانات قد تحدث نتيجة تدفق مياه الأمطار.

وأضاف، ان كوادر البلدية الميدانية وآلياتها في حالة تأهب كامل وتعمل على مدار الساعة مع موضوع تصريف مياه الأمطار وصيانة وتجهيز المعدات والآليات وماتورات الشفط والتي تستخدم لتجمعات المياه غير المشمولة بشبكات تصريف مياه الامطار بالإضافة الى جاهزية غرف العمليات الرئيسية في البلدية لأي طارئ.

وقال، ان البلدية على استعداد تام لاستقبال ملاحظات المواطنين عند حدوث اي طارئ على الرقم 0795082149.

بدورها أعلنت بلدية الزرقاء حالة الطوارئ القصوى اليوم الثلاثاء، للتعامل مع المنخفض الجوي المتوقع تأثيره على المملكة.
وقال رئيس البلدية المهندس عماد المومني، إن كوادر البلدية على اتم الاستعداد لاستقبال المنخفض الجوي والتعامل مع أي طارئ، حيث أن فرق الصيانة والطوارئ والمناطق أنهت تفقد مناهل تصريف مياه الأمطار والأنفاق من صيانة عامة والنظافة والتأكد من جاهزية ماتورات شفط المياه .

وبين المومني ان الكوادر البشرية والفنية وغرف الطوارئ وآليات البلدية تعمل على مدار الساعة خلال المنخفض، مهيباً بالمواطنين الابتعاد عن جوانب الأودية ومواقع تشكل السيول وتفقد وصيانة شبكات تصريف المياه ، وعدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، وتثبيت أية أجسام قابلة للتطاير على أسطح المنازل والبنايات خوفاً من سقوطها في حال كانت الرياح الشديدة .

ودعا المومني المواطنين للاتصال على أرقام غرفة العمليات والطوارئ الرئيسية في البلدية: 0775454777 و 05/3901300 و 0780675000 للإبلاغ عن أي طارئ خلال المنخفض الجوي.

وفي محافظة المفرق، اكد مدير الأشغال المهندس ايمن السعايدة جاهزية المديرية ومكاتبها للتعامل مع كافة الحالات الطارئة المتوقع حدوثها خلال المنخفض الجوي الذي سيؤثر على المملكة.

واضاف لـ (بترا) انه تم تجهيز كافة الآليات ضمن نطاق مديرية الاشغال العامة ومكاتبها في ألوية الرويشد والبادية الشمالية الغربية والشرقية ووضعها على اهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية المصاحبة المنخفض الجوي المتوقع.

بدورها، اتخذت متصرفية لواء الأغوار الشمالية استعداداتها بالتنسيق مع الدوائر المعنية للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة.
وقال متصرف اللواء الدكتور علي الحوامدة لـ (بترا) إنه تم تجهيز فرق الطوارئ لبلديات اللواء والدوائر المعنية من سلطة وادي الأردن والأشغال العامة والخدمات المشتركة وتنظيف مجرى عبارات تصريف مياه الأمطار والسيول المنتشرة على شبكات الطرق العامة في اللواء.

وبين انه جرى فتح غرفة عمليات رئيسة في المتصرفية ترتبط معها غرف عمليات في البلديات ودوائر الخدمات المعنية في اللواء للتنسيق في معالجة اي حالة قد تنجم عن الظروف الجوية المتوقعة.

ودعا الحوامدة المواطنين وأصحاب المواشي الى عدم الاقتراب من مجاري الأودية والسيول تجنباً لمخاطر السيول المحتمل تشكلها مع دخول المنخفض.

وفي عجلون، أكد المحافظ سلمان النجادا ضرورة رفع أعلى درجات التنسيق بين كافة الجهات المعنية للتعامل مع الظروف الجوية.

واضاف، انه تم عقد اجتماعات مكثفة مع مدراء الدوائر والبلديات من اجل التشديد على تنفيذ الخطط التي وضعت من اجل تيسير أمور المواطنين وحياتهم خلال المنخفض الجوي، مشيرا الى انه تم تجهيز غرف العمليات الرئيسية في دار المحافظة والفرعية في الوحدات الإدارية والبلديات من اجل تلقي الشكاوى والملاحظات للتعامل معها بالسرعه القصوى وخاصة في المناطق التي تشهد تجمعات لمياه الأمطار مثل مثلث عبين وبركة الحصاد المائي في عبين ومنطقة الزغدية في كفرنجة.

واكد مدير شرطة المحافظة العقيد فخري القطارنة جاهزية كوادر المديرية للتعامل مع المنخفض ضمن خطة الطوارئ التي وضعتها من حيث توزيع الآليات المتوفرة وتحديد نقاط للمراقبة والمتابعة وتعزيز الدوريات الراجلة والمتحركة وتفعيل دور المراكز الامنية في َمختلف مناطق المحافظة.

وبين العقيد القطارنة انه تم تخصيص 11 اطفائية مزودة بكاسحات للثلوج و6 اطفائيات للتدخل السريع و13 ناقلة وحافلة اسعاف اولي تتسع لـ 12 حالة اضافة إلى 11 سيارة اسعاف متخصص وعادي و7 تنكات تزويد مياه و3 لودرات و3 دراجات اطفاء وسيارة انقاذ مائي وسيارة إنارة برجيه و15 ماتور لشفط المياه.

بدورهم أكد عدد من مدراء الدوائر المعنية جاهزية دوائرهم للتعامل مع المنخفض وتوفير الآليات والكوادر الفنية والبشرية لتلافي الانقطاعات في التيار الكهربائي أو أية مشاكل يتعرض لها المواطنون.

,أعلنت بلدية الكرك الكبرى اليوم الثلاثاء عن فتح غرف عمليات للتعامل مع الظروف الجوية السائدة، والمنخفض القطبي المتوقع.

وقال رئيس البلدية إبراهيم الكركي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن البلديات استأجرت جرافات لفتح الطرق في حال تراكم الثلج، مؤكدا أن كوادر البلدية وآلياتها على جاهزية تامة لتلبية احتياجات المواطنين والتعامل مع جميع الملاحظات الواردة لغرف العمليات. وأشار إلى أنه تم فتح غرفة عمليات في مركز البلدية، بالإضافة إلى غرف العمليات في جميع المناطق التابعة لها، داعيا المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر، وتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى والابتعاد عن مجاري السيول والأودية والتواصل مع غرفة العمليات في الحالات الطارئة على الأرقام التالية: (0798746738)، (0797050550)، (0799032402).

وفي الاغوار الجنوبية فتحت مديرية التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية اليوم الثلاثاء عددا من المدارس التابعة للمديرية كمراكز إيواء للمواطنين نظرا للظروف الجوية السائدة.

وقال مدير التربية سامي الكواليت إن فتح المراكز يهدف إلى مساعدة المواطنين الذين ستتقطع بهم السبل أو ممن تتأثر بيوتهم بمداهمات مياه الأمطار، مشيرا إلى أنه تم اعتماد مدارس من جميع أنحاء اللواء وهي: المزرعة الثانوية للبنين وحمزة بن عبد المطلب الثانوية للبنين والحديثة الثانوية للبنين والمزرعة الأساسية المختلطة والذراع الثانوية للبنين والذراع الثانوية المختلطة ونسيبة بنت كعب المازنية الثانوية وأم الهشيم الثانوية للبنات والصافي الثانوية للبنين والنقع الثانوية المختلطة وفيفا الثانوية للبنين والمعمورة الثانوية للبنين والغويبة الثانوية للبنين.

وفي محافظة الزرقاء أعلن رئيس بلدية الهاشمية الجديدة عبدالرحيم القلاب العموش، حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي الذي بدأ تأثيره على المملكة، لافتا إلى جاهزية كوادر وآليات البلدية لتقديم الخدمة والمساعدة خلال الأحوال الجوية المتوقعة.

وأكد القلاب في تصريح صحفي ان هناك 4 غرف طوارئ موزعة على مناطق البلدية كافة، مشيراً الى انه تم رفد غرف الطوارئ بالمستلزمات اللازمة لإدامة العمل طيلة فترة المنخفض الجوي من خلال فترتي عمل.

ودعا القلاب المواطنين إلى الابتعاد عن مجاري الأودية والسيول وتثبيت الأجسام المتطايرة، مشيرا الى ان كوادر البلدية على أهبة الاستعداد لاستقبال جميع الملاحظات والشكاوى وسرعة الاستجابة للتعامل معها.

زر الذهاب إلى الأعلى