الأرصاد تحذر من خطر تراكم الثلوج والانجماد

هلا أخبار – أكدت إدارة الارصاد الجوية، تعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي، وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة، وتهطل الأمطار بين الحين والأخر في شمال ووسط المملكة.

كما تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية، وفق إدارة الارصاد، تدريجيا مع ساعات العصر تزامنا مع عبور الجبهة الهوائية الأشد برودة المصاحبة للمنخفض الجوي؛ حيث تشتد وتنتظم الهطولات المطرية في شمال ووسط المملكة، يصحبها الرعد أحياناً وتساقط زخات البرد.

وتتوقع الإدارة تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها الى 800 م فوق سطح البحر وقد تتدنى الى ما دون ذلك في شمال ووسط المملكة، والتي تكون متراكمة بشكل متفاوت ما بين منطقة وأخرى حسب الارتفاعات.

وكما تتوقع أن تمتد الهطولات تدريجياً لتشمل باقي مناطق المملكة، والرياح غربية الى جنوبية غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.

وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً في خليج العقبة، ويحتمل خلال ساعات الليل هطول زخات من المطر، الرياح شمالية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر وتكون مثيرة للغبار، تتحول أحياناً إلى جنوبية، ويكون البحر مائجاً.

التحذيرات:-
– خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار في مناطق البادية قبل الهطولات .

– خطر الرياح النشطة والهبات القوية المرافقة لها .

– خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات .

– خطر تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض .

– خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة .

– خطر تراكم الثلوج وحدوث الإنجماد فوق المرتفعات الجبلية.

– خطر ارتفاع الموج في خليج العقبة.

وتبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي يوم غد الخميس، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، وتكون الهطولات أثناء النهار غزيرة أحياناً في بعض المناطق ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، مع تساقط زخات من الثلج حتى ساعات الظهيرة على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وما يزيد، ومع ساعات الليل تضعف الهطولات على المناطق الجنوبية من المملكة، والرياح غربية نشطة السرعة تخف سرعتها تدريجياً خلال ساعات الليل.

وتحذر الادارة يوم غد الخميس من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض، وخطر احتمال تشكل السيول في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة خلال ساعات الصباح، وخطر تراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتستمر الأجواء باردة جداً وغائمة يوم الجمعة، وتهطل الأمطار على فترات في أغلب مناطق المملكة، وتدريجياً مع ساعات الليل تضعف الهطولات بوجه عام، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وحذرت إدارة الارصاد من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الارض.

اما يوم السبت، فسيكون هنالك ارتفاع طفيف على الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جداً وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع بقاء فرصة ضعيفة خلال ساعات الصباح الباكر لزخات متفرقة من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة، ومع ساعات المساء تتناقص الغيوم تدريجياً، ويتوقع خلال ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعةً.

وحذرت الادارة من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية خلال ساعات الصباح بسبب تشكل الضباب، وخطر تشكل الانجماد في العديد من المناطق خلال ساعات الليل.

زر الذهاب إلى الأعلى