الثقافة تدعو للمشاركة بمسابقة الشعر وكلمات الأغاني

هلا أخبار – دعت وزارة الثقافة اليوم الأربعاء المهتمين إلى المشاركة في مسابقة “الشعر وكلمات الأغاني” التي أطلقتها الوزارة بداية شهر شباط الحالي احتفاءً بمئوية الدولة الأردنية، وبعنوان “الأردن .. قصتنا الكبيرة”، ضمن حقلين رئيسيين هما “القصائد الوطنية المغناة”، و”كلمات الأغنية الوطنية”.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن الفائز بإحدى جوائز مسابقتي “القصائد الوطنية المغناة”، و”كلمات الأغنية الوطنية”، يمنح بالإضافة إلى المبلغ المالي درعاً وبراءة فوز.

وتكون الجوائز المالية على النحو الآتي: الفائز في المركز الأول بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 2000 دينار، والفائز في المركز الثاني بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 1500 دينار، والفائز في الثالث بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 1000 دينار، والفائز في المركز الرابع بكل حقل من الحقلين على جائزة مالية قيمتها 750 دينارا.

وأضافت الوزارة أن شروط المسابقة، هي أن يكون الشاعر أردني الجنسية، وأن تكون القصيدة جديدة وغير منشورة في ديوان أو مجلة أو أي وسيلة أخرى بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وغير فائزة بأي جائزة، وأن تكون عملاً أصيلاً غير مترجم أو مقتبس،ٍ وأن يقدم إضافة وتجديداً، وأن تكون القصيدة باللغة العربية الفصحى وخالية من الأخطاء، وأن تكون القصيدة مؤهلة لأن تصبح أغنية من حيث الإيقاع والبحر المختار.

وأشارت إلى أن القصيدة يجب أن تقدم محتوى وطنياً مستنداً إلى المنجزات الأردنية والمؤسسات الوطنية والإرث الهاشمي والتاريخي والحضاري للأردن، وألا تقل القصيدة على عشرة أبيات ولا تزيد على خمسين بيتاً شعرياً، وأن تكون مطبوعة ومُدققة ولا تُقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.

وفيما يتعلق بالحقل الثاني، فيجب أن يكون المؤلف أردني الجنسية، وأن تكون الكلمات باللهجة الأردنية الشعبية أو البدوية أو قصيدة نبطية تصلح للغناء، وأن تكون الكلمات أصيلة غير منقولة أو مقتبسة، وتحقق الشروط الفنية لكلمات الأغاني، وأن تكون جديدة وغير منشورة بأية وسيلة ورقية أو إلكترونية أو منفذة غنائياً، وأن تحتوي على مضامين وطنية محط اعتزاز وتقدير عبر مسيرة الدولة الطويلة وتطلعاتها نحو مستقبل مزدهر في المجالات كافة، ولا تقل الكلمات عن عشرة أبيات، ولا تزيد على خمسين بيتاً شعرياً.

وبينت الوزارة أنه يشترط في الحقلين أن تؤول ملكية القصائد الفائزة لوزارة الثقافة، ولا يحق للشاعر التصرف بها بأي شكل من الأشكال إلا بموافقة خطية منها، وللوزارة حق التصرف بالقصيدة الفائزة نشراً، وتلحيناً، وغناءً، وتصويراً، وتوزيعاً بالطريقة التي تراها مناسبة.

كما يحق للجنة التحكيم وضمن المعايير الفنية والمضمونة حجب الجائزة أو مناصفتها في كل الحقول التي سبقت، مشيرة إلى أن هناك شروطا وأحكاما عامة تخص هذه المسابقات منشورة على موقع الوزارة.

ودعت الوزارة الراغبين بالمشاركة إلى الاطلاع على أسس المسابقة وتعبئة الإقرار الخاص بها من خلال زيارة موقعها لتحميل هذه الملفات: (https://culture.gov.jo/node/66650).

زر الذهاب إلى الأعلى