مادورو: سنرد بقوة حال تعرضنا لأي عدوان من كولومبيا

هلا أخبار – أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن استعداد الجيش للدفاع عن سيادة البلاد في حال تعرضها لأي “عدوان” من قبل كولومبيا.

وهدد مادورو في خطاب متلفز الأربعاء، بـ”الرّد بقوة” على تشكيل بوغوتا وحدة من القوات الخاصة لمحاربة مهرّبي مخّدرات ومسلّحين متمرّدين تقول كولومبيا إنّهم يتحصّنون في جارتها فنزويلا.

وقال “أكدت للقوات المسلحة الوطنية للجمهورية البوليفارية أنه يجب أن ترد بحزم على التصريحات المتهورة (للرئيس الكولومبي) إيفان دوكي بشأن فنزويلا”، مضيفا “يجب الرد عليه في حال تجرأ على انتهاك سيادة فنزويلا”.

يذكر أن فنزويلا وكولومبيا تتبادلان دائما الاتهامات بشأن تحركات عدائية من قبل الطرف الآخر.

فقد اتهم الرئيس الفنزويلي كولومبيا مرارا بالتحضير للانقلاب ضده، بينما تتهم كولومبيا السلطات الفنزويلية بدعم جماعات يسارية متمردة داخل الأراضي الكولومبية.

وكان الرئيس الكولومبي أعلن في 8 شباط/فبراير تشكيل وحدة عسكرية من قوات النخبة لمحاربة متمرّدين انشقّوا عن حركة “القوات المسلّحة الثورية الكولومبية” (فارك) التي أبرمت اتفاق سلام مع بوغوتا، ومسلّحين من حركة تمرّد أخرى هي “جيش التحرير الوطني”، ومهرّبي مخدّرات تقول بوغوتا إن هؤلاء جميعاً وجدوا في فنزويلا ملاذا آمناً.

وقال دوكي يومها إنّ “الهدف لهذا العام هو ضرب رؤوس إرهاب المخدّرات” ، مشيراً إلى أنً “العديد منهم محميّون في فنزويلا”.

ولا تعترف حكومة دوكي بمادورو رئيساً لفنزويلا وقد قطعت العلاقات الدبلوماسية بين بوغوتا وكراكاس.

وعلى الرّغم من إبرام الحكومة الكولومبية اتفاقية سلام مع حركة فارك في 2016، إلا أنّ كولومبيا ما زالت تواجه نزاعاً مسلّحاً متعدّد الأوجه ينخرط فيه متمرّدون يساريون وتجّار مخدرات وقوات شبه عسكرية يمينية. وتخوض هذه الأطراف حرباً ضدّ الحكومة وضدّ بعضها البعض للسيطرة على تجارة الكوكايين التي تدرّ عليها أرباحاً طائلة وعلى الاستخراج غير القانوني للمعادن.

وغالباً ما تتّهم كولومبيا جارتها فنزويلا بتوفير ملاذ آمن للجماعات المسلّحة، وهو ما تنفيه كراكاس.(وكالات)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق