حوادث السير الناتجة عن الثلوج غير مغطاة بالتأمين

هلا أخبار – إسماعيل عُباده – قال مدير الاتحاد الاردني لشركات التأمين ماهر الحسين، إن حوادث السير التي حصلت خلال المنخفض الجوي المرتبطة بالثلوج، لا تغطيها شركات التأمين.

وأضاف الحسين، في حديث لـ “هلا أخبار”، مساء الخميس، أن هذه الحوادث الناتجة عن الانزلاقات جراء الثلوج جاءت بسبب الكوارث الطبيعية، وهو الأمر الذي لا يدخل ضمن بوليصة التأمين.

وبين أن شركة التأمين الالزامي تتولى تغطية المسؤولية المدنية للمتسبب بالحادث، وفي حال اعتبرت المحكمة الحالة الموجودة غير مغطاة بالقانون المدني، واعتبارها قوى قاهرة، عندها لا تكون شركة التأمين مسؤولة ولا المتسبب بالحادث مسؤول.

وأوضح الحسين، أن 99 % من عقود التأمين الشامل في المملكة، تشمل حوادث التصادم والحريق والسرقة، وتستثني خطر الكوارث الطبيعية.

واستغرب الحسين حالة الاستهتار التي جرت من بعض المواطنين خلال تساقط الثلوج، وعدم الالتزام بالنصائح والارشادات التي وجهتها الجهات المعنية والأمن العام بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

وحول التأمين الشامل، قال الحسين، إنه في حال تضمنت بوليصة التأمين “العقد بين الطرفين” تغطية الكوارث الطبيعية وجب على شركة التأمين تغطية الأضرار الناتجة عن الحادث.

وبين أن أي متضرر من حوادث السير له الحق في اللجوء إلى القضاء، وحينها يكون قرار المحكمة ملزما للطرفين.

من جهته، قال المحامي المختص في قضايا حوادث السير محمد الرديني، في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن الحوادث الناتجة عن الكوارث الطبيعية مثل الثلوج، لا يغطيها التأمين الالزامي.

وأشار الى أن هنالك شروطا لتغطية حوادث السير للمركبات المشمولة بالتأمين الشامل وفق شروط متفق عليها مسبقا بين صاحب المركبة وشركة التأمين.

زر الذهاب إلى الأعلى