الجامعة الأردنية الأولى محليا حسب تصنيف “الويبوميتركس”

هلا أخبار – تصدرت الجامعة الأردنية المرتبة الأولى محليا والعاشرة عربيا وضمن أفضل ١٪ للجامعات على المستوى العربي وذلك حسب تصنيف “الوبيوميتركس” لتصنيف الجامعات الذي تم إصداره في شهر كانون الثاني من العام الجاري.

وبحسب مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور منور التراكية، حلت الجامعة ضمن أفضل 8% على المستوى العالمي محتلة لأول مرة مكانها ضمن أفضل 1000 جامعة عالمية وبترتيب مقداره 887، وذلك لما يقدمه موقعها الإلكتروني من انفتاح على مستوى الحجم وغنى المحتوى المُقدم، إضافة للروابط الخارجية المتوفرة على الموقع والأبحاث العلمية التي ينتجها باحثوها الأكثر استشهادا.

وقال التراكية إن ترتيب الويبوميتركس يهدف إلى تعزيز الوصول المفتوح إلى المعرفة التي تنتجها الجامعة مركزة على النوعية وكمية محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة.

وأضاف أن ترتيب الويبوميتركس استخدم في هذا الإصدار مؤشرا مركبا من ثلاثة مؤشرات فرعية هي: مؤشر محتوى الموقع  الإلكتروني (50%) والذي يقيس عدد الشبكات الخارجية المرتبطة مع موقع الجامعة ومؤشر الشفافية والذي يقاس بعدد الباحثين الأكثر استشهادا بنسبة(10%) بينما يستخدم مؤشر التميز أكثر الأبحاث استشهادا بنسبة(40%).

والجدير بالذكر أن تصنيف الويبوميتركس  (webometrics) للجامعات، والمعروف أيضًا باسم تصنيف الويب للجامعات ينشر بواسطة  (Cybermetrics Lab)، وهي مجموعة بحثية تابعة للمجلس الوطني الإسباني للبحوث (CSIC) ومقرها مدريد.

الأردنية الأولى محليا وضمن أفضل 8% على مستوى العالم حسب تصنيف الويبوميتركس.

زر الذهاب إلى الأعلى